فاعلية استراتيجية طرح الاسئلة في تحصيل القواعد النحوية لدى طلاب معهد الفنون الجميلة للبنين وتنمية مهارتي الاستقراء والاستنتاج لديهم
الملخص
هدف البحث معرفة فاعلية استراتيجية طرح الاسئلة في تحصيل القواعد النحوية لدى طلاب معهد الفنون الجميلة للبنين وتنمية مهارتي الاستقراء والاستنتاج لديهم تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وبطاقة الملاحظة كونه يناسب طبيعة البحث تكونت العينة من (38) طالبا من طلبة المرحلة الاولى في المعهد، حيث يشمل المعهد خمسة اقسام، تم اختيار القسم التشكيلي كمجموعة ضابطة وتكونت من(18) طالبا، وقسم الخط كمجموعة تجريبية وتكونت من(20) طالبا بطريقة عشوائية بسيطة، المجموعة الضابطة درست بالطريقة التقليدية والمجموعة التجريبية درست بطريقة طرح الاسئلة ، اظهرت النتائج وجود فروق دلالة احصائية في تحصيل القواعد النحوية وتنمية مهارتي الاستقراء والاستنتاج لدى طلاب المعهد تعزى لاستراتيجية طرح الاسئلة ولصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج تم وضع عدد من التوصيات