أثر أنموذج ريد سب في تحصيل طالبات الصف الخامس الإعدادي لمادة اللغة العربية

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
133-162

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على (أثر أنموذج ريد سب في تحصيل طالبات الصف الخامس الإعدادي لمادة اللغة العربية) أعتمد الباحثان التصميم التجريبي حيث تكون مجتمع البحث الحالي من طالبات الصف الخامس الأدبي في المدارس الثانوية والاعدادية الصباحية للبنات في مركز محافظة نينوى للعام الدراسي (2023-2024) (الفصل الدراسي الأول) ، حيث بلغت عينة البحث (43) طالبة ، مثلت إعدادية المعرفة للبنات البالغ عدد طالباتها (22) طالبة المجموعة التجريبية والتي درست باستخدام أنموذج (ريد سب) ، ومثلت إعدادية الطلائع للبنات البالغ عدد طالباتها (21) طالبة المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية .كافأ الباحثان بين مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات ذوات العلاقة .وتم صياغة الأهداف السلوكية لموضوعات الأدب والنصوص فكانت (60) هدفاً سلوكياً موزعة على مستويات بلوم (التذكر ، الفهم ، التطبيق ، التحليل) ، وأعد (16) خطة تدريسية لتدريس مجموعتي البحث . وأعد الباحثان اختبارا تحصيليا (البعدي) في موضوعات الادب والنصوص حيث حدد الباحثان (32) فقرة اختبارية وأتسم الاختبار بالصدق والثبات ،طبقت التجربة في الفصل الأول للسنة الدراسية (2023 - 2024) وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائياً باستعمال الوسائل الإحصائية اللازمة على البرنامج الاحصائي Spss توصلت الدراسة للنتائج الاتية : لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي تدرس وفق أنموذج ريد سب ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل البعدي وفي ضوء نتائج البحث تم التوصل الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Ibrahim, A., ابراهيم ا., ahmed hanash aljanaby, shehab, & احمد حنش الجنابي ش. (2025). أثر أنموذج ريد سب في تحصيل طالبات الصف الخامس الإعدادي لمادة اللغة العربية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(16), 133–162. استرجع في من https://ojs.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/6101