أثر استراتيجية السقالات التعليمية في تمكين متعلمي الصف الاول المتوسط على القدرة في حل المسألة الرياضية

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
455-488

الملخص

هَدفت الدراسة الى التَعرُف على أثر استراتيجية السقالات التعليمية في تمكين مُتعلمي الصف الاول المتوسط من حل المسألة لديهم .وقد تكونت عينة البحث من (58) طالبة تم اختيارهُن قصديا مِنْ مُجتمع الدراسة للعام الدراسي 2022ـ 2023 في مدينة الموصل واعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ثم وزعت العينة إلى مجموعتين متكافئتين في عدد مِنَ المتغيرات وبواقع (30) طالبة في المجموعة التجريبية التي دَرَست المادة على وفق استراتيجية السقالات التعليمية وأخرى ضابطة بَلَغ عَدد أفرادها (28) طالبة دَرسْن المادة نَفسها على وفق الطريقة الاعتيادية باستعمال خطط تدريسية مُعَدة مُسبقا . ولتحقيق هدف الدراسة واختبار فرضياتها اعتمدت الباحثة على أداة اختبار لحل المسالة الرياضية مِنْ إعدادها تكوّنت بصيغتها النهائية مِنْ أربع فقرات مقاليه محددة الإجابة وقد تحققت الباحثة مِنْ صدق الأداة وثباتها فضلا عن خصائصها السايكرومترية بعد ذلك نفذّت الباحثة تجربة البحث بنفسها خلال الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي نفسه لفترة (8) أسابيع بعدها طبقّت الأداة بَعدياً على أفراد العينة الأساسية ثم جمعت البيانات وحللتها احصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ودلت النتائج على انه:

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Abduliazeez, I., عبد العزيز ا., AL-Solh, R., & الصلح ر. (2025). أثر استراتيجية السقالات التعليمية في تمكين متعلمي الصف الاول المتوسط على القدرة في حل المسألة الرياضية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(16), 455–488. https://doi.org/10.33899/jeh.2024.184698