قلق المواجهة وعلاقته بالاغتراب النفسي لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي
الملخص
يستهدف البحث الحالي إعداد مقياس قلق المواجهة لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي في مدارس مدينة الموصل و التعرف إلى مستوى العام لقلق المواجهة لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي في مدارس مدينة الموصل وفقاً لمتغيري (الجنس ، الفرع الدراسي) ، فضلاً عن التعرف إلى المستوى العام للاغتراب النفسي لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي في مدارس مدينة الموصل والتعرف إلى معنوية الفروق في ضوء مستوى الاغتراب النفسي لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي على وفقاٍ متغيري(الجنس ، الفرع) وكشف الدلالة الاحصائية للعلاقة بين قلق المواجهة والاغتراب النفسي بين افراد عينة البحث.تألفت عينة البحث الحالي الاساسية من (800) طالب وطالبة اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية من مدارس مدينة الموصل للعام الدراسي (2021-2022) موزعين على (10) مدارس في مدينة الموصل ولتحقيق اهداف البحث طبقت الباحثة أداتين هما : مقياس قلق المواجهة التي قامت باعداده ومقياس الاغتراب النفسي المعد من قبل (السعدي،2018)، تم التحقق من صدق المقياسين باعتماد (الصدق الظاهري، صدق الإعداد، الصدق الذاتي)، اما الثبات تم حسابه بطريقتين هما (طريقة إعادة الاختبار، طريقة الاتساق الداخلي معادلة الفاكرونباخ) وبعد تطبيق الأداتين عولجت البيانات احصائيا باستخدام برنامج الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) واظهرت النتائج ما يأتي:- 1- إن عينة البحث لديهم قلق المواجهة بشكل عام بمستوى فوق المتوسط الافتراضي .2-توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى قلق المواجهة لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي وفقاً لمتغير الجنس (ذكور- اناث) ولصالح الاناث .3- توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى قلق المواجهة لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي وفقاً لمتغير الفرع الدراسي (العلمي – الادبي) ولصالح الادبي .4-إن عينة البحث لديهم اغتراب نفسي بشكل عام بمستوى فوق المتوسط الافتراضي .5-توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الاغتراب النفسي لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي وفقا لمتغير الجنس (ذكور- اناث) ولصالح الاناث .6-توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الاغتراب النفسي لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي وفقا لمتغير الفرع (العلمي - الادبي) ولصالح الادبي.7-توجد علاقة ارتباطية طردية دالة احصائيا بين قلق المواجهة والاغتراب النفسي لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي في مدارس مدينة الموصل . وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة ببعض توصلت الباحثة ببعض التوصيات والمقترحات الاتية:اولاً : التوصيات:-1.الافادة من مقياس قلق المواجهة الذي اعدته الباحثة واستعماله للكشف عن مستوى قلق المواجهة لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي في مدارس مدينة الموصل . 2.نظرا لوجود بعض الطلبة ممن لديهم اغتراب نفسي ، ترى الباحثة ضرورة الاهتمام بالمحاضرات والندوات وعقد اللقاءات الطلابية بهدف تحقيق التفاعل الاجتماعي لديهم والتغلب على الاغتراب النفسي لديهم. (تقترح الباحثة دراسة قلق المواجهة وعلاقته بالاغتراب النفسي على عينات اخرى مثل (طلبة جامعة) .