الغضب لدى طلبة جامعة الموصل

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
335-356

الملخص

هدف البحث الحالي بناء مقياس موقفي للغضب ومن ثم قياس مستوى الغضب لدى طلبة جامعة الموصل والتعرف على الفروق في مستوى الغضب وفق المتغيرات الجنس (الذكور - الاناث) والصف الدراسي (الثاني - الرابع) التخصص (العلمي - الانساني) وقد أختيرت عينة عشوائية بلغ عددها (600) طالب وطالبة من جامعة الموصل موزعين على (24) كلية كما قامت الباحثتان ببناء مقياس لقياس الغضب وتم التحقق من الصدق الظاهري لفقرات المقياس بعرضها على مجموعة من الخبراء, وتم حساب صدق المقياس وثباته أظهرت النتائج امتلاك الطلبة عينة البحث مستوى مناسب من الغضب ووجود فروق دالة احصائيا ضمن متغير التخصص (العلمي -الانساني) لصالح التخصص الانساني وعدوم وجود فروق دالة احصائيا ضمن متغير الجنس (ذكور - أناث) والصف الدراسي (الثاني - الرابع) وفي ضوء النتائج أوصت الباحثتان بالاتي:1-أجراء حملة اعلامية حول استراتيجيات التفريغ الانفعالي للطلبة من أجل تجنب حدوث الغضب لديهم، وتقترح الباحثتان إجراء الدراسات الاتية:1- أجراء دراسة مماثلة عن التداخل المعرفي وعلاقة بالغضب لدى طلبة المرحلة الثانوية. 2- أجراء دراسة تجريبية أثر برنامج تربوي لخفض الغضب لدى طلبة جامعة الموصل.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

AL-Birqdeer, T., & عادل البيرقدار ت. (2025). الغضب لدى طلبة جامعة الموصل. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 3(10), 335–356. استرجع في من https://ojs.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5056