المجلد 1 العدد 2

منشور: 2024-06-30

المحتويات


Article
أثر استراتيجية كيلر لتنمية الأداء المهاري لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في مادة التمثيل

اغاريد محمودوهيب

يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر استراتيجية كيلر لتنمية الاداء المهاري لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في مادة التمثيل حيث حددت مشكلة البحث ضعف مهارات التمثيل عند الطلبة في مادة التمثيل شمل البحث...

الصفحات: 1-24
جمالياتالسينوغر افيا في عروضمسرح الطفل وأثرها على ثقافة األطفال مسرحية اليس في بالد العجائب أنموذجا

محمد خالص ابراهيم

إن السينوغرافيا بكل أشكالها تحتوي على عدد كبير من العلامات البصرية داخل منظومة العرض المسرحي الموجه للطفل، فضلاً عن تداخل حواس الإنسان التي تشترك بحضورها الفعلي، لما تضمه السينوغرافيا من مفاهيم...

الصفحات: 25-36
The Ritual Narrative of the Body in the Theatrical Performances Jan Fabre"Mount Olympus show as a sample play."

Tammar Maitham Gihad

The research was concerned with studying) The Ritual Narrative of the Body in the theatrical performances of Jan Fabre (Mount Olympus show " as a sample play ") contained four chapters. The first...

الصفحات: 37-52
تمثلات الفن الايقوني في رسومات الفنانين العراقيين المعاصرين

صفاء عدنان زكي

تناول البحث (تمثلات الفن الأيقوني في رسومات الفنانين العراقيين المعاصرين) الايقونة التي هي عمل ديني في المقام الأول، وتتوافق جماليتها مع غايات وأهداف الديانة المسيحية، لذلك اتسمت الأيقونة بالابتعاد...

الصفحات: 53-70
رموز الخزف العراقي في اعمال الخزافين المعاصرين

شيماء مقداد حميد

تعد الرموز من اهم الوسائل التعبيرية في الاعمال الخزفية حيث تعتبر من الوسائل التي استخدمها الانسان (الفنان) العراقي منذ القدم وحتى وقتنا الحاضر حيث اصبحت الرموز من اهم التواصل والتفاهم ما بين الفنان...

الصفحات: 71-80
التوجيه البريختي لتكنيك التوافق الحركي والصوتي لأداء الممثل في العرض المسرحي

يوسف رشيد إسالم

يعتمد دور المخرج في توجيهاته تدريبية على خلق التوافق التكنيكي بين حركة الممثل والأداء الصوتي، فالعمل في ضوء معايير بريخت على التدريب التمثيلي يستلزم الموقوف عند الكيفيات التي تسعى للوصول بالأداء...

الصفحات: 81-91
أثر صناعة المحتوى الإعلامي المفبرك على تشكيل الوعي المجتمعي

أيوب رمضان فتاح

يسعى البحث التعرض إلى لمحتوى الإعلامي المفبرك على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال قراءة وتحديد أثره على تشكيل الوعي المجتمعي ، علما أن وسائل التواصل كان لها الدور الرئيس الذي أبرز على عمل وآلية...

الصفحات: 92-102
النوستالجيا في الرسم الامريكي المعاصر

ألوان خليف محمود

أن الجديد في الفن لا ينبت فجأة دون مؤثرات أو جذور ومقدمات، حتى أن الفنون منذ قدمها لها بنى ترتكز عليها في صياغة أعمالها، إذ أن الإنسان منذ القدم ولد مقلداً للطبيعة وما فيها بما يعتقده مفيداً في...

الصفحات: 103-119
جماليات البنية الحركية في الفن الرقمي المعاصر

أنوار علي علوان, رؤى محمد علي طالب

أن الجديد في الفن لا ينبت فجأة دون مؤثرات أو جذور ومقدمات، حتى أن الفنون منذ قدمها لها بنى ترتكز عليها في صياغة أعمالها، إذ أن الإنسان منذ القدم ولد مقلداً للطبيعة وما فيها بما يعتقده مفيداً في...

الصفحات: 120-137
التحولات الاستعارية للاداء الجسدي (مسرحية خريف الماعز أنموذجاً)

جنان عبد الرزاق خضر

تعد الاستعارة من الفنون الادبية حيث كانت بدايتها عند اليونان في الفلسفة ثم انتقلت الى اللغة، وانتقلت الاستعارة الى المسرح من خلال جسد الممثل وتوظيفها دلالياً بما ينجم مع مقتضيات الرؤية الاخراجية في...

الصفحات: 138-148
تمثلات اشكال الدمى في النحت الافريقي الحديث

محمد تحسين جمال الهاشمي

عني هذا البحث بما انجز من اعمال فنية نحتية لأشكال الدمى وتمثلها في النحت الافريقي الحديث ومالها صلة بالحياة الاجتماعية في ذلك الزمان، واصفا تمثل النحت الافريقي بكونه تبليغاً عن الافكار والمعتقدات...

الصفحات: 149-164
Formal composition in contemporary Iraqi painting (Mohammad Thanoun as a Model)

Noor Kelieh Mahmood

The research focuses on formal composition in contemporary Iraqi painting, using Mohammed Thanoun as a case study. It consists of four chapters: The first chapter covers the methodological...

الصفحات: 165-179
خصائص التوجيهية والارشاد للمنمنمة في الفن الاسلامي

رويدة وعد الله محمد

عنى هذا البحث بدراسة (خصائص التوجيهية والارشاد للمنمنمة في الفن الاسلامي) ويتضمن اربعة فصول، خصص الفصل الأول منها للإطار العام للبحث حيث عرض مشكلة البحث وهدف البحث (كشف الخصائص التوجيهية ولإرشاد...

الصفحات: 180-203
وظيفة الحكواتي في عروض مسرح الاطفال (مسرحية رحلة أنموذجاً)

أنور محمد زكي, محمد إسماعيل الطائي

لقد عرف العرب الكثير من الفنون التي تجذرت في تاريخ الحضارات البشرية ، ونجد شخصية الحكواتي من الفنون الشعبية التي استمدت تصوراتها من مراحل حضارية مختلفة، وهو مصدر من مصادر الثقافة المهمة في الحركة...

الصفحات: 204-211