استراتيجية التصور الذهني وأثرها في تنمية مهارات تصميم اغلفة الكتب في مادة التصميم والتزيين

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
148-164

الملخص

يرمي البحث الحالي الى: ((معرفة أثر إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات تصميم اغلفة الكتب في مادة التصميم والتزيين)) وتحدد مجتمع البحث بطالبات المرحلة الثالثة قسم التربية الفنية/ كلية الفنون الجميلة/جامعة ديالى والبالغ عددهم (49) طالبة والذين يدرسون مادة التصميم والتزيين موزعين الي قاعتين دراسيتين، حدد الباحث طالبات القاعة الثانية بصورة عشوائية ليكونوا عينة اساسية لبحثه وبالغ عددهم (23). اتبع الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي وبلغت العينة النهائية (13) طالبة درسوا مادة التصميم والتزيين وفق إستراتيجية التصور الذهني. وأعد الباحث استمارة ملاحظة لمهارات تصميم أغلفة الكتب تكون من (10) مهارات أساسية وتشكلت البدائل من الاتي: ( فكرة مقلدة ، فكرة مألوفة، فكرة مبتكرة) ،واستخرج الباحث الخصائص السايكومترية . اما نتائج الدراسة فقد اظهرت أن تطبيق استراتيجيات التصور الذهني ساهم في تعزيز قدرات الطلاب على ابتكار تصاميم مبتكرة وجذابة لأغلفة الكتب.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Qasim Ali, O., & قاسم علي ع. (2025). استراتيجية التصور الذهني وأثرها في تنمية مهارات تصميم اغلفة الكتب في مادة التصميم والتزيين. مجلة فنون الرافدين, 1(3), 148–164. استرجع في من https://ojs.uomosul.edu.iq/index.php/fnon/article/view/10228