اركيولوجيا جسد الممثل في العرض المسرحي العراقي

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
49-61

الملخص

يشتغل الحقل المسرحي على تداخل البٌنى المُجاورة مع فضائه لإنتاج خطاباً معرفياً جمالياً ودلالياً ينسجم مع القيمة الاجتماعية والثقافية للمجتمع ، وبما أن الاركيولوجيا بوصفها نظاماً معرفياً تعمل على قراءة المنجز التاريخي وخطابه المتعددة للوصول الى الحقيقة الايدولوجية للعقل ، وبما أن جسد الممثل المسرحي يُعد من المنجز التاريخي الذي يحمل قراءة متعددة عبر خاصية الاتصال والتواصل والرمز والترميز ، التي تمثلت في تشكيل خطابه الحركي ونظامه الاجتماعي والثقافي ، إذ تداخلت الاركيولوجيا مع المعطيات الجسدية للممثل الحاملة للسلوكيات والانظمة الحركية والافعال التي يجسدها الممثل المسرحي. وعليه فإن اركيولوجيا جسد الممثل داخل العرض المسرحي هي تشكيل معرفي ونسق ابستمي دال للعلاقات المُتراكمة لسلسة الخطابات. أما أهم الاستنتاجات التي خلص إليها البحث هي : 1- تمثلت الاركيولوجيا بجسد الممثل عبر تشكيل خطابه الحركي الدلالي عن طريق مجموع الانظمة الاجتماعية والثقافية المُكتسبة ورسمت أفعاله وبنيته المعرفية والحركية. 2- برزت الذوات كعنصر أساسي في الخطاب الاركيولوجي لجسد الممثل مما أطرت أبعاده النفسية والادائية . 3- تداخلت الاركيولوجيا مع البُنى الدالة على ماضي الانسان وثقافته ولغته وإرثه وفضائه وأنساقه وخطابه الابستمي .

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Majid Hamid Muhammad, A., & مجید حمید محمد ع. (2025). اركيولوجيا جسد الممثل في العرض المسرحي العراقي. مجلة فنون الرافدين, 49–61. استرجع في من https://ojs.uomosul.edu.iq/index.php/fnon/article/view/10216