اثر استخدام برامج تعليمية على وفق قائمة التفضيلات الحسية في التعلم والاحتفاظ ببعض المهارات الحركية في كرة القدم
الملخص
يهدف البحث إلى :- 1- الكشف عن اثر استخدام برامج تعليمية على وفق قائمة التفضيلات الحسية (السمعية والبصرية والحركية ) في تعلم بعض المهارات الحركية في كرة القدم. 2- مقارنة أثر استخدام برامج تعليمية على وفق التفضيلات الحسية (السمعية والبصرية والحركية) في تعلم بعض المهارات الحركية في كرة القدم في الاختبار البعدي .3- التعرف على نسب احتفاظ مجاميع البحث الثلاث على وفق قائمة التفضيلات الحسية (السمعية والبصرية والحركية ) ببعض المهارات الحركية في كرة القدم .- استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة مشكلة البحث ، تمثلت عينة البحث من طلاب المرحلة الدراسية الأولى في كلية التربية الرياضية بجامعة الموصل للعام الدراسي 2011-2012 والبالغ عددهم (36) طالباً تم تقسيمهم إلى ثلاثة مجاميع وبواقع (12)طالباً لكل مجموعة، وقد تم إجراء عمليات التكافؤ والتجانس بين المجاميع في متغيرات النمو ( الكتلة والعمر والطول ) وكذلك في بعض عناصر اللياقة البدنية والحركية الخاصة بلاعبي كرة القدم، فضلاً عن إجراء التكافؤ في بعض المهارات الحركية. تم استخدام الوسائل الإحصائية الآتية ( الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، اختبار ( ت) للعينات المرتبطة، النسبة المئوية، تحليل التباين باتجاه واحد، اختبار دنكن Duncan ، L.S.R ، نسبة الاحتفاظ ).- واستنتج الباحثان ما يأتي:-1-1.كان للبرامج التعليمية المستخدمة على وفق قائمة التفضيلات الحسية (السمعية والبصرية والحركية ) تأثير ايجابي في تعلم بعض المهارات الحركية في كرة القدم 2- أن المجموعة التجريبية الثالثة والتي استخدمت التفضيل الحسي (ألحركي) كانت أفضل من المجموعة التجريبية الأولى ( السمعي ) والمجموعة التجريبية الثانية (البصري) تعلماً للمهارات الحركية قيد الدراسة .3- أن المجموعة التجريبية الثالثة والتي استخدمت التفضيل الحسي (ألحركي) كانت أفضل في اختبار الاحتفاظ من المجموعة التجريبية الأولى ( السمعي ) والمجموعة التجريبية الثانية (البصري) تعلماً للمهارات الحركية قيد الدراسة.