الإقتران بین الثنائیات الـــمعجمیة وأثره فی تکوین الـــمعنى
الملخص
من سیقلب صفحات کتب الـــمعجم ویحلل ألفاظها سیجد أنها متکونة من ثنائیتین اثنتین، أو مجموعة من الثنائیات الـــمعجمیة، ولأن الثنائیات متباینة و مختلفة فقد اختلفت الـــمعانی فی الألفاظ، کل ثنائیة شکلت جزءاً من الـــمعنى، وبالاتحاد تکاملت الصورة الـــمعنویة، فصیغة دعک، ناشئة من ثنائیتین دع وعک ثم اتحدت العینان دون تکرار تبعاً للتطور اللغوی، أما صیغة برعم فهی من ثلاث ثنائیات وهی بر، رع، عم، و بهذه الفکرة تکتمل معانی الألفاظ اکتمالاً واضحاً، لأنها الحقیقة فی نشأة الألفاظ، وابن درید ذکر أن أصل الـــمضعف الثلاثی هو ثنائی إذ أن لفظة: قطّ عندهُ هی قط، ولـــم یلتفت إلى فکرة اقتران هذه الألفاظ الثنائیة مع بعضها وتکوین الصیغ، کما سنبین هنا فی هذا البحث، ولـــم یعرج اللغویون أیضاً إلى ما قدمناه من حقیقة الاقتران، إذ ذکروا أن الألفاظ التی تتفق فی الحرفین الأول والثانی، أو الثانی والثالث تشترک فی بعض الـــمعانی بینها، وقد ذکرنا فی هذا البحث أن هذین الحرفین هما من أصل ما سموه الثلاثی الـــمضعف الــــذی خُفِّف، بزوال التضعیف بالتطور اللغوی، الحاصل عند الاقتران کما أثبتنا فی هذا البحث، ثم قالوا : بدخول الحرف الثالث لتخصیص المعنى، وقد کان هیکل البحث یتکون من ملخص وتمهید ثم فکرة الإقتران بین الثنائیات وبعدها ضمنا البحث بأمثلة من الإقتران فی الصیغ الثلاثیة ثم فوق الثلاثیة.