أثر استراتیجیة حدائق الافکار فی تنمیة الذکاء البصری - المکانی لدى طالبات الصف الرابع الأدبی فی مادة التربیة الاسلامیة
الملخص
إستهدف البحث الحالی التعرف على أثراستراتیجیة حدائق الأفکار فی تنمیة الذکاء البصری - المکانی لدى طالبات الصف الرابع الأدبی فی مادة التربیة الاسلامیة، ولتحقیق هدف البحث اختارت الباحثة قصدیاً إعدادیة الطلائع للبنات وبالطریقة نفسها اختارت شعبة(أ) لتمثل المجموعة التجریبیة التی تدرس موضوعات التربیة الاسلامیة على وفق استراتیجیة حدائق الأفکار، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة التی تدرس موضوعات التربیة الاسلامیة على وفق الطریقة الاعتیادیة، بلغ حجم عینة البحث (57) طالبة ، بواقع (29) طالبة فی شعبة (أ) ، و(28) طالبة فی شعبة (ب)، وقد أجرت الباحثة التکافؤ بین طالبات مجموعتی البحث فی المتغیرات الآتیة: (العمرالزمنی للطالبات محسوباً بالشهور، المعدل العام للصف الثالث المتوسط، درجة التربیة الاسلامیة فی الصف الثالث المتوسط، حاصل الذکاء، اختبار الذکاء البصری - المکانی، التحصیل الدراسی للوالدین) ،واعدت الباحثة الخطط التدریسیة للموضوعات التی درِّست فی مدة التجربة موزعة على مجموعتی البحث، کما اعدت اختبار الذکاء البصری - المکانی، عرضت الباحثة الادوات على نخبة من الخبراء والمتخصصین لمعرفة صلاحیتها وملاءمتها، بعد تحلیل النتائج إحصائیاً باستخدام الاختبار التائی لعینتین مستقلتین ، توصلت الباحثة إلى : تفوق طالبات المجموعة التجریبیة على طالبات (T-test) الضابطة فی اختبار الذکاء البصری - المکانی. المجموعة