أثر انموذج هيلدا تابا في اكتساب تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لبعض مفاهيم مادة الاجتماعيات

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
181-208

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على اثر انموذج هيلدا تابا في اكتساب تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لبعض مفاهيم مادة الاجتماعيات ، ولتحقيق هدف البحث وضعت الفرضية الصفرية التي تفترض عدم توافر فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية التي ستدرس بانموذج هيلدا تابا والمجموعة الضابطة التي ستدرس بالطريقة الاعتيادية (الإلقائية) ، استخدم الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة ذواتي الاختبار ألبعدي , تكونت عينة البحث من (64) تلميذا اختارهم الباحث قصدياً من مجتمع الدراسة موزعين على مجموعتين بواقع (32) تلميذا في المجموعة التجريبية ، (32) تلميذا في المجموعة الضابطة ، وقد كافأ الباحث بين هاتين المجموعتين في عدد من المتغيرات : العمر الزمني محسوبا بالأشهر، ومستوى التحصيل في مادة الاجتماعيات للصف الرابع ، والمعدل العام للصف الرابع ، واختبار الذكاء ، والتحصيل الدراسي للوالدين ، وقد اعد الباحث اختبارا لاكتساب المفاهيم ، مكون من (19) فقرة وتم التحقق من صدقه وثباته وبعد تطبيقه على عينة البحث وتحليل النتائج إحصائيا،كشفت النتائج عن تفوق المجموعة التجريبية التي تعلمت بانموذج هيلدا تابا في اكتساب المفاهيم الاجتماعية وفي ضوء النتائج والاستنتاجات قدم الباحث عددا من التوصيات والمقترحات منها اعتماد أنموذج هيلدا تابا عند تعليم تلاميذ الصف الخامس الابتدائي المفاهيم الاجتماعية وإجراء دراسة لمعرفة اثر أنموذج هيلدا تابا في تنمية التفكير الإبداعي .

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات