اثر برنامج تدريبي في تنمية التوافق الاجتماعي لدى تلاميذ صفوف التربية الخاصة في محافظة نينوى

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
34-105

الملخص

استهدف البحث بناء برنامج تدريبي لتنمية التوافق الاجتماعي لدى تلاميذ صفوف التربية الخاصة في محافظة نينوى ، ومعرفة أثره لدى أفراد المجموعة التجريبية . فضلا عن ذلك معرفة دلالة الفروق لأثر البرنامج التدريبي تبعا لمتغير الجنس . تكونت عينة البحث من (20) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ضمن صفوف التربية الخاصة للعام الدراسي 2008-2009 ، من مدرستي المثنى الابتدائية للبنين والإمام مالك للبنين لغرض تطبيق البرنامج فيهما . أما أدوات البحث فقد ارتأى الباحثان تبني مقياس التوافق الاجتماعي الذي أعده الباحث (غانم ، 2005) بعد إعداده وجعله صالحا للتطبيق في البيئة العراقية ، أما الأداة الثانية فكانت البرنامج التدريبي وتكون من اربعة جوانب وتضمن (9) جلسات تتخللها مجموعة من الأنشطة والفعاليات . واستخدم الباحثان الاختبار التائي لعينتين مترابطتين للتوصل للنتائج التي أظهرت فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في هذا البحث لتنمية التوافق الاجتماعي لدى أفراد المجموعة التجريبية ، كما ان متغير الجنس ( ذكور / إناث ) لم يكن له دور في تباين الأثر الذي أحدثه البرنامج وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات للاستفادة من البرنامج التدريبي المعد في الدراسة الحالية .

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات