دور معلمات المرحلة الثانویة فی تعزیز القیم الإیجابیة لدى الطالبات تحقیقًا لمتطلبات رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
321-346

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الدور الذی تلعبه معلمات المرحلة الثانویة فی تعزیز القیم الإیجابیة لدى الطالبات تحقیقًا لمتطلبات رؤیة المملکة 2030، والکشف على المعوقات التی تواجه معلمات المرحلة الثانویة فی تعزیز القیم الإیجابیة لدى الطالبات، والتعرف على سبل تفعیل دور معلمات المرحلة الثانویة فی تعزیز القیم الإیجابیة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفی، وتکونت عینة الدراسة من (80) معلمة من معلمات المرحلة الثانویة بمدینة الدوادمی بالمملکة العربیة السعودیة، کما اعتمدت الدراسة الاستبانة کأداة للحصول على استجابات أفراد عینة الدراسة. خرجت الدراسة بالنتائج التالیة: وجود درجة کبیرة من الدور الذی تلعبه معلمات المرحلة الثانویة فی تعزیز القیم الإیجابیة لدى الطالبات تحقیقًا لمتطلبات رؤیة المملکة 2030، ووجود درجة کبیرة من المعوقات التی تواجه معلمات المرحلة الثانویة فی تعزیز القیم الإیجابیة لدى الطالبات تحقیقًا لمتطلبات رؤیة المملکة 2030، ومن أبرزها غیاب التقویم القائم على الأداء وکثرة أعداد الطالبات فی الفصول الدراسیة وبشکل مزدحم، ووجود درجة کبیرة من سبل تفعیل دور معلمات المرحلة الثانویة فی تعزیز القیم الإیجابیة لدى الطالبات تحقیقًا لمتطلبات رؤیة المملکة 2030، ومن أبرزها توظیف تقنیات الإعلام الجدید فی تعزیز القیم الإیجابیة لدى الطالبات. وفی ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة العمل على تقنین کثافة الطالبات داخل الفصول الدراسیة، وتوفیر الوقت للمعلمات لتوظیفه فی تعزیز القیم الإیجابیة لدى الطالبات التی تحقق رؤیة المملکة 2030.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات