علاقة الإدراك الحس -حركي ومستوى الأداء المهاري على بعض أجهزة الجمباز للرجال

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
391-415

الملخص

من اجل التعرف على العلاقة الارتباطية المتبادلة من الإدراك الحس - حركي وبعض المهارات الأساسية المنهجية في درس الجمباز لطلبة الصفوف الثالثة في قسم التربية الرياضية. ويهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين متغيرات الإدراك الحس-حركي وبين كلَ من (الإحساس بالزمن والقفز إلى الأمام والإحساس بالقدم وبالقفز العامودي وقوة القبضة) من جهة ومستوى الأداء المهاري على أجهزة الجمباز من جهة أخرى. وقد افترض الباحث ان هناك علاقة معنوية بين الإدراك الحس-حركي وبين كلَ من (الإحساس بالزمن والقفز إلى الأمام والإحساس بالقدم وبالقفز العامودي وقوة القبضة) ودقة الأداء المهاري على أجهزة الجمباز من جهة أخرى. ولقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية كونه يتلاءم مع مشكلة البحث.اما عينة البحث فقد تكونت من طلبة الصفوف الثالثة في قسم التربية الرياضية تم اختيارها بالطريقة العمدية وقد بلغ مجتمع البحث (79) طالبا تم استبعاد (11) طالبة و(5) طلاب لم يحضروا الدروس بشكل منتظم وقد بلغت عينة التجربتين الاستطلاعية والرئيسة (63) طالبا للعام الدراسي 2010- 2011.استخدم الباحث الوسائل الإحصائية الآتية (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، النسبة المئوية معامل، الارتباط البسيط (بيرسون)) وتم معالجة البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية (SPSS)وقد استنتج الباحث وجود علاقة بين الإحساس بالزمن وبعض أجهزة الجمباز. وهناك علاقة بين القفز إلى الأمام الثابت والحركات الأرضية كذلك بين القفز إلى الأمام الثابت وحصان القفز في حين لا توجد علاقة مع بقية الأجهزة. وهناك علاقة بين الإحساس بالقدم والحركات الأرضية في حين لا توجد علاقة مع بقية الأجهزة. وهناك علاقة بين القفز العمودي والحركات الأرضية وكذلك هناك علاقة بين القفز العمود وحصان القفز في حين لا توجد علاقة مع بقية الأجهزة. وهناك علاقة بين قوة القبضة والجهاز المتوازي في حين لا توجد علاقة مع بقية الأجهزة.وقد أوصى الباحث بضرورة التأكيد على تمارين القوة العضلية وخصوصاً (تمارين الشد العضلي) والمرونة والرشاقة أثناء دروس الجمباز.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات