أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية التفكير الحدسي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم والتفاعل الاجتماعي لديهمممم

القسم: Research Paper
منشور
Jun 1, 2025
##editor.issues.pages##
209-234

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية التفكير الحدسي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم, تبنت الباحثتان منهجية البحث التجريبي لملائمته طبيعة بحثهما واهدافه ، ولكي تحقق الباحثتان اهداف بحثهما صاغتا فرضيتان صفريتان تم اخضاعهما للتجريب ، إذ بلغ حجم عينة البحث ( 67 ) تلميذاً من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرستي ( الشهباء والاكرمين للبنين) الواقعتين في الجانب الايسر من قضاء الموصل / مركز محافظة نينوى للعام الدراسي 2021 /2022 ، وتم استخدام التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة ذا الاختبارين (القبلي والبعدي) ، إذ تم تدريس المجموعة التجريبية مادة العلوم باستخدام استراتيجية مثلث الاستماع المتمثلة بشعبة ( أ ) وعدد تلاميذها ( 35 ) ، وتم تدريس المجموعة الضابطة مادة العلوم بإستخدام الطريقة المعتادة ( التقليدية ) المتمثلة بشعبة ( ب ) وعدد تلاميذها (32) ، واجري التكافؤ بين المجموعتين في المتغيرات الاتية : ( العمر الزمني محسوباً بالشهور ، التحصيل الدراسي للأب ، التحصيل الدراسي للأم ، درجة مادة العلوم للتلاميذ في الصف الرابع الابتدائي ، وكذلك معدل للتلاميذ العام في الصف الرابع الابتدائي، الأختبار القبلي للتفكير الحدسي ) ، وأعدت الباحثتان ( 24 ) خطة تدريسية بواقع (12) خطة تدريسية لكل مجموعة وأعدت الباحثتان إختباراً للتفكير الحدسي مكوناً من (30) فقرة من نوع( اختيار من متعدد )، واستمرت التجربة ( 58 ) يوماً إبتداء من ( 13 / 11 / 2021 ) إلى ( 9 / 1 / 2022 ) ، ولمعالجة البيانات احصائياً تم استخدام الوسائل الإحصائية الآتية :

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات