اثر برنامج تعليمي للرجل غير المفضلة وفقا للتفضيلات الحسية في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم
الملخص
يهدف البحث الى:1- أثر برنامج تعليمي للرجل غير المفضلة وفقاً للتفضيلات الحسية في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم لمجاميع البحث الثلاث.2- الافضلية في الاختبار البعدي بين مجاميع البحث الثلاث للرجل المفضلة لبعض المهارات الاساسية بكرة القدم.استخدم الباحث الاسلوب التجريبي لملائمته لطبيعة البحث، واشتمل مجتمع البحث على طلاب المرحلة الاولى لقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة لسنة 20213- 2024 والبالغ عددهم (190) طالب وطالبة، وبلغت عينة البحث(60) طالب موزعة على ثلاث قاعات دراسية، وتم التوزيع بالطريقة العشوائية فكانت القاعة (B) هي المجموعة الضابطة والتي ضمت(20) طالباً، والقاعة (C) هي المجموعة التجريبية الأولى ضمت(20) طالباً والقاعة (D) هي المجموعة التجريبية الثانية والتي ضمت(20) طالباً، وبهذا اصبح النسبة المئوية بلغت (57,31%)، لتحقيق أهداف البحث .واستخدم الباحثان الوسائل الآتية لجمع البيانات والمعلومات:- الاستبيان.- المقابلة الشخصية.- الاختبارات البدنية والحركية- الاختبارات المهارية بكرة القدم.- الملاحظة.- استخدم الباحث الحقيبة الاحصائية (SPSS) للحصول على النتائج، وفي ضوء هذه النتائج استنتج الباحث ما يأتي:- تفوقت المجاميع الثلاث (الضابطة والتجريبيتين) في الاختبار البعدي.- أظهرت المجموعة التجريبية الثانية تفوق على المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية الاولى في تعلم بالرجل غير المفضلة للمهارات الاساسية بكرة القدم.- أظهرت المجموعة التجريبية الأولى تفوق على المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية الثانية بالرجل غير المفضلة لبعض المهارات الاساسية بكرة القدم.