تحلیل الترکیب الوظیفی لسوق حی الزهراء فی مدینة الموصل ((دراسة فی جغرافیة المدن))
الملخص
لم تعد منطقة السوق التراثیة بؤرة التسوق الوحدة التی کانت تستقطب سکان مدینة الموصل واقلیمها بل ان التبدلات الوظیفیة والبنیویة التی مرت بها المدینة وخاصة بعد ان اتسعت مساحتها وحجمها فقد برزت الى العلن العدید من البؤر التجاریة فی مدینة الموصل وخصوصا سوق حی الزهراء التجاری بعد 1986 .
ان التباین فی نمط وتوزیع مرکز التسوق فی حی الزهراء یستدعی من باحثی جغرافیة المدن ان یبذل جهدا متمیزا من خلال تحلیلها لیس بهدف الترکیز فقط على تحدید مواقعها من خلال دراسة توزیعها الجغرافی فحسب بل محاولة من قبل الباحثین الوصول الى تحلیل یمکن الاعتماد علیه فی تحدید مستویات أهمیتها الامر الذی یخدم اهداف التخطیط الحضری عند محاولة التخطیط لها داخل الحیز الحضری . و ان سوق الزهراء التجاری یضم 230 وحدة وظیفة ونمط اذ تهیمن محلات البیع والشراءعلى بقیة الأنماط اذ یصل عددها 172 محل تجاری بنسبة 74,8 % من مجموع المحلات , تلیها المحلات الخدمیة ویصل عددها الى 36 محل تجاری تصل نسبتها المئویة الى 15,7% من مجموع المحلات . اما الأنماط الأخرى فأنها لا تشکل سوى 9,5% من مجموع المحلات التجاریة فی السوق .