أثر استراتيجية DRTA في تنمية الابداع الجاد لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي
الملخص
يهدف البحث الى التعرف على أثر استراتيجية DRTA في تنمية الابداع الجاد لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي. ولتحقيق هدف البحث وضع الباحثان ثلاث فرضيات للتعرف على أثر استراتيجية DRTA في تنمية الابداع الجاد لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي الأولى: تتعلق بمتوسطي طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار القبلي للإبداع الجاد. الثانية: تتعلق بمتوسطي طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في درجات تنمية الابداع الجاد. والثالثة: تتعلق بمتوسطي التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار الابداع الجاد. أما عينة البحث فقد تم اختيارها عشوائياً من مجتمع البحث وتكونت من طالبات الصف الرابع الاعدادي (اعدادية حمص للبنات) و(اعدادية التحرير للبنات) في مدينة الموصل للكورس الثاني من العام الدراسي (2020 – 2021)، وقد بلغ عدد العينة (65) طالبة وتوزعت الى مجموعتين تجريبية وضابطة، بواقع (30) للمجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية DRTA و (35) للمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية. استعمل الباحثان المنهج التجريبي وأجرت عملية التكافؤ بين أفراد مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات التي شملت: العمر بالأشهر، درجة اللغة العربية للكورس الاول، حاصل الذكاء، والاختبار القبلي للإبداع الجاد، والتحصيل العلمي للإباء والأمهات. ولتحقيق هدف البحث تطلب بناء أداة وهي اختبار للإبداع الجاد وقد اتسم الاختبار بالصدق والثبات. وبعد تهيئة الخطط التدريسية والاداتين طبق الباحثان التجربة الكترونياً عن طريق المنصات التعليمية في الكورس الثاني للعام الدراسي (2020 – 2021) وامتدت من 22/ 4/ 2021 الى 15/ 6 /2021 واستمرت كورسا كاملاً، وتم تطبيق اختبار الابداع الجاد البعدي 16/ 6/ 2021 على مجموعتي البحث، وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائياً أظهرت النتائج ما يأتي:1_ وجود فرق دال احصائيا ولصالح المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اختبار الابداع الجاد القبلي.2_ وجود فرق دال احصائيا ولصالح المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق استراتيجية (DRTA) على المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في تنمية الابداع الجاد.3_ وجود فرق دال احصائيا ولصالح الاختبار البعدي للطالبات اللاتي اختبرن بعد دراستهن وفق استراتيجية (DRTA) مما يدل على زيادة قدرتهن على الابداع الجاد. وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحثان بعدد من الاستنتاجات منها ان استراتيجية (DRTA) كان لها دور في تحسن ورفع قدرة طالبات الصف الرابع الادبي على تحليل النصوص الادبية والابداع الجاد. كما أوصى الباحثان بعدد من التوصيات منها التأكيد على مدرسي ومدرسات اللغة العربية على حث طلبتهم للتفاعل مع النص وتحفيزهم على التفكير والابداع الجاد، وذلك عند تدريسهم لموضوعات الادب والنصوص.