التــفكيـر الاخــلاقي لــدى طلبــة المرحــلة الاعــداديـة فـي مـركز محـافظة دهـوك
الملخص
ملخـص البحــثيهدف هذا البحث إلى دراسة مستوى التفكير الأخلاقي لدى طلاب المرحلة الإعدادية، مع التركيز على الفروق المحتملة بين الجنسين. أجريت الدراسة خلال العام الدراسي 2024-2025 في مدارس التربية الشرقية بمركز محافظة دهوك، حيث شملت عينة مكونة من 100 طالب وطالبة.اعتمدت الباحثتان على مقياس "رشيد وألازهر" (2016)، المكون من (29) فقرة، لقياس التفكير الأخلاقي. وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج (SPSS).أظهرت النتائج أن طلاب المرحلة الإعدادية يتمتعون بمستوى مرتفع من التفكير الأخلاقي، كما لم تُظهر الدراسة فروقًا ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في هذا الجانب.وفي ضوء هذه النتائج، أوصى البحث بضرورة توعية أولياء الأمور والمربين لمساعدة الطلاب على تبني أساليب تفكير أخلاقية سليمة عند اتخاذ القرارات. كما أكدت التوصيات على أهمية تجاوز أسلوب التلقين النظري للقيم الأخلاقية، والتركيز على تطبيقها عمليًا في البيئة والمجتمع.واقترحت الباحثتان إجراء دراسات مستقبلية حول التفكير الأخلاقي لدى فئات مجتمعية أخرى، مثل المدرّسين والموظفين، بالإضافة إلى إجراء أبحاث مماثلة على طلاب الجامعات