التفکیر الایجابی وعلاقته بمستوى الطموح لدى مدرسی ومدرسات التربیة البدنیة فی محافظة نینوى
الملخص
هدف البحث الى:- 1- التعرف على مستوى التفکیر الایجابی ومستوى الطموح لدى مدرسی ومدرسات التربیة البدنیة فی محافظة نینوى. 2- التعرف على مستوى التفکیر الایجابی ومستوى الطموح لدى مدرسی ومدرسات التربیة البدنیة فی محافظة نینوى تبعا لمتغیرات الجنس (ذکور – اناث). 3- التعرف على العلاقة بین التفکیر الایجابی ومستوى الطموح لدى مدرسی ومدرسات التربیة البدنیة فی محافظة نینوى. واستخدم الباحث المنهج الوصفی بالأسلوب المسحی والارتباطی لملاءمته وطبیعة البحث.ویتمثل مجتمع البحث الأصلی من (518) مدرس ومدرسة , واشتملت عینة الدراسة على (239) مدرس ومدرسة وتم اختیار العینة بالطریقة العمدیة., واستخدم الباحث برنامج الحاسوب الآلی ( SPSS ). وتوصل الباحث الى النتائج الاتیة:- 1-یتسم التفکیر الایجابی لدى مدرسی ومدرسات التربیة البدنیة فی محافظة نینوى بالمستوى المرتفع. 2-یتسم مستوى الطموح لدى مدرسی ومدرسات التربیة البدنیة فی محافظة نینوى بالمستوى المرتفع. 3-یتسم التفکیر الایجابی ومستوى الطموح لدى مدرسی التربیة البدنیة بالمستوى المرتفع , تبعا لمتغیرات الجنس (ذکور - اناث). 4-توجد علاقة بین التفکیر الایجابی ومستوى الطموح لدى مدرسی ومدرسات التربیة البدنیة فی محافظة نینوى. التوصیات والمقترحات :- 1- حث المدرسین والمدرسات فی مدیریات التربیة التابعین لوزارة التربیة والنشاط الریاضی المدرسی على القیام بتنظیم المحاضرات التثقیفیة حول مفهومی التفکیر الایجابی ومستوى الطموح. 2- إجراء دراسة مماثة لشرائح اخرى فی المجتمع من (موظفین, اساتذة الجامعة, محامین). 3-.اجراء دراسة مماثلة للتعرف على العلاقة بین لتفکیر الایجابی بمنغیرات اخرى مثل (دافعیة الانجاز, السعادة, التوافق الذاتی)