تقويم الناتج المعرفي لمادة القياس والتقويم التربوي لطلبة كليات التربية الأساسية
الملخص
ان المعرفة العلمية بشكل عام واحدة من أهم الأمور والمقومات يخوضها الباحثين والمختصون الى دراستها وتعميقها للوصول الى أسس علمية جديدة تعمق الرؤيا في مجال التخصص وبناء قاعدة من المعلومات التي تسهم وتساعد في تطوير الناتج المعرفي ، وحصيلة ما يمتلكه المتعلم من المعلومات والمعارف التي تتعلق بفهم فلسفة التعليم الجامعي ، وان التعرف على مدى تحقيق أهداف العملية التعليمية في كليات التربية الأساسية للمادة النظرية قياس تقويم تربوي يتطلب تقويم الناتج المعرفي للأفراد المتعلمين مما حذا به الباحثون في بناء اختبار معرفي لمادة القياس والتقويم التربوي من 30 فقرة اعدت بصيغة الاختيار من متعدد على عينة قوامها 70 طالب وطالبة وتم اعداد الاختبار بصيغة علمية وإيجاد الأسس العلمية للفقرات والذي اثبت ان الاختبار ملائم لعينة البحث الرئيسية التي طبق الاختبار عليها وعددها 70 طالب وطالبة ويوصي الباحثون بالاعتماد على هذا الاختبار عند تقويم طلبة كليات التربية الأساسية في مادة القياس والتقويم التربوي .