دافعية الانجاز الأكاديمي بدلاله الثقافة الرياضية وتصورات المستقبل لدى طلاب كلية التربية البدنية في جامعات الفرات الأوسط
الملخص
التعرف على دافعية الانجاز الأكاديمي والثقافة الرياضية وتصورات المستقبل لدى طلاب كليات التربية البدنية في جامعات الفرات الأوسط .
التعرف على العلاقة بين دافعية الانجاز الأكاديمي بدلاله الثقافة الرياضية وتصورات المستقبل لدى طلاب كليات التربية البدنية في جامعات الفرات الأوسط .
استنباط معادلة للتنبؤ بدافعية الانجاز الأكاديمي والثقافة الرياضية وتصورات المستقبل لدى طلاب كليات التربية البدنية في جامعات الفرات الأوسط.
استخدم الباحثون المنهج الدراسة المسحية للتعرف على هذه المتغيرات , وبأسلوب العلاقات الارتباطية للتعرف على العلاقة بينهما, وأشتمل مجتمع البحث على طلاب المرحلة الرابعة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات الفرات الأوسط والبالغ عددهم (270) طالب, وتم اختيار (100) طالب من مجتمع البحث بواقع (20) طالب من كل كلية بنسبة (37.03%) بعدها تم تطبيق المقاييس لغرض أجراء العلاقات واستخراج معادلة الانحدار, وانم استخدام الوسائل الإحصائية المناسبة في معالجة البيانات إذ قام الباحثون باستعمال الحقيبة الإحصائية (SPSS) الإصدار السابع عشر.
وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها في البحث الحالي ، وما لحقها من تفسيرات ، يمكن أنْ نخرج بعدة الاستنتاجات أهمها الآتي:
يتمتع طلاب "كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات الفرات الأوسط" بمستوى جيد من دافعية الانجاز الأكاديمي والثقافة الرياضية وتصورات المستقبل.
وجود علاقة ارتباط قوية طردية، بين دافعية الانجاز الأكاديمي وكل من الثقافة الرياضية وتصورات المستقبل لدى طلاب "كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات الفرات الأوسط".
هنالك أمكانية للتنبؤ دافعية الانجاز الأكاديمي على أساس قيمة كل من من الثقافة الرياضية وتصورات المستقبل لدى طلاب "كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات الفرات الأوسط".
وفي ضوء نتائج واستنتاجات البحث الحالي تم التوصل إلى أهم التوصيات وكالآتي :
الاستفادة من مقاييس دافعية الانجاز الأكاديمي والثقافة الرياضية وتصورات المستقبل والذي قام الباحثون بتطبيقهم للكشف عن دافعية الانجاز الأكاديمي والثقافة الرياضية وتصورات المستقبل لطلاب "كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات الفرات الأوسط".
استخدام المقاييس في للإرشاد التربوي، والنفسي لتنمية دافعية الانجاز الأكاديمي والثقافة الرياضية وتصورات المستقبل .
ضرورة إلقاء محاضرات نوعية على الطلاب أثناء الوحدات التعليمية والتدريسية من قبل مختص في علم نفس الرياضي والإرشاد النفسي.