مدى توافر متطلبات الجودة في المنظومة التعليمية دراسة حالة في تشكيلات هيئة التعليم التقني في محافظة نينوى

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
213-236

الملخص

قادت التغيرات التي اجتاحت العالم برمته إلى التأثير في حركية المنظومات ،الأمر الذي دفعها إلى ضرورة لبحث عن مبادئ ومفاهيم تساير تلك التغيرات بروح إيجابية وقد كانت الجودة من بين تلك المفاهيم والتوجهات كونها تعكس الاهتمام بالزبون مثلما تراعي التغيرات وتنشد إلى المنافسة بقدر ما تستحضر التعقيد وحالات اللاتأكد، لذا تجلت أهمية توافر متطلباتها برؤية واقعية ذات منحنى استراتيجي وهذا ما كان موضع بحث وتحرٍ من قبل عدة دراسات ضمن توجهات متباينة ومواضع تطبيقية مختلفة، مما أثار الباحثين لإجراء دراستهم الحالية ضمن نطاق المنظومة التعليمية /العراقية وقد انطلقت مشكلة الدراسة من تساؤل مفاده:هل تتوافر لدى المنظومة التعليمية عينة الدراسة المتطلبات المؤشرة للجودة فيها وعلى نحو يجعل منها موضع صدارة أمام منافساتها؟وقد اعتمدت الدراسة الحالية الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات الخاصة بهذه الظاهرة عبر الفقرات المعبرة عن متطلبات توافر الجودة وقد شملت الدراسة الحالية عينة قصديه من رؤساء الأقسام ومعاوني العمداء وعمادات التشكيلات المعنية كما استعان الباحثون بعدد من الأدوات الإحصائية(التكرارات، النسب المئوية، الأوساط الحسابية ،التحليل العنقودي .وقد توصلت الدراسة إلى جملة استنتاجات أبرزها وجود توافر مرضي لمتطلبات الجودة في تلك المنظومة فضلاً عن ذلك فقد تقدمت الدراسة بعدد من المقترحات.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات