أثر الأنشطة التعليمية في اكتساب المهارات اللغوية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
257-277

الملخص

يهدف البحث الحالية التعرف على ( أثر الأنشطة التعليمية في اكتساب المهارات اللغوية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ) ، ولتحقيق هدف الدراسة اتبع الباحثان المنهج التجريبي والذي يتضمن التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ، وتدريس المجموعة التجريبية باستعمال الأنشطة التعليمية في حين تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية ، واختار الباحث قصدياً تلاميذ الصف الرابع من مدرسة النبآء العظيم الابتدائية التابعة الى قضاء الكاظمية في محافظه بغداد للعام الدراسي ( 2023 – 2024 ) وتكونت عينة البحث من( 60 ) تلميذ بواقع ( 30 ) تلميذ في المجموعة التجريبية و( 30 ) تلميذ للمجموعة الضابطة ، واجرى الباحثان تكافؤ بين مجموعتي الدراسة في عدد من المتغيرات الاتية ( العمر الزمني بالأشهر ، والمعدل العام في الصف الثالث ، ودرجة مادة القراءة في الصف الثالث ، ومستوى التحصيل الدراسي للأب والأم ) ، درس الباحث بنفسة مجموعتي الدراسة وحدد المادة العلمية التي شملت ( 9 ) موضوع من مواضيع الفصل الدراسي الاول من مادة القراءة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، وصاغ الباحث الاهداف السلوكية اعتمادا على المستويات الثلاثة الاولى لتصنيف بلوم ( المعرفة ، الفهم ، التطبيق ) وقد بلغ عددها ( 65 ) هدف سلوكي ، واعد خطط تدريسية للموضوعات ، وأعد الباحث اختبار المهارات اللغوية ( الاستماع - التحدث ) ، الذي شمل ( 30 ) فقرة وتكونت من ( 12 ) سؤال لمهارة الاستماع من الاختيار من متعدد و( 18 ) سؤال لمهارة التحدث من بطاقة ملاحظة.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات