الانفعالات الأكاديمية لدى طلبة التعليم الأساسي في سلطنة عُمان وعلاقتها ببعض المتغيرات.
الملخص
سعت الدراسة إلى معرفة مستوى الانفعالات الاكاديمية لدى طلبة التعليم الأساسي في سلطنة عُمان وتحديد أثر بعض المتغيرات على تلك الانفعالات، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي من خلال تطبيق مقياس الانفعالات الأكاديمية من إعداد الدردير وآخرون (2020) والذي تكون من (27) فقرة على (160) فردًا تم اختيارهم عشوائيًا، وأظهرت النتائج أن مستوى الانفعالات الاكاديمية الإيجابية لدى طلبة التعليم الأساسي جاء مرتفعًا (3.94)، ومستوى الانفعالات الاكاديمية السلبية لدى طلبة التعليم الأساسي جاء متوسطًا (2.93). كما كشفت النتائج أن مستوى الانفعالات الأكاديمية الإيجابية عالية لدى الإناث مقارنة مع الانفعالات الأكاديمية لدى الطلبة الذكور، بينما جاءت النتائج مختلفة في مستوى الانفعالات الأكاديمية السلبية والتي جاءت لصالح الذكور مقارنة مع الإناث. ولم يكن لمتغير الصف الدراسي أي تأثير في مستوى الانفعالات الأكاديمية الإيجابية، بينما كان له أثر ذو دلالة احصائية في مستوى الانفعالات الأكاديمية السلبية لصالح طلبة الصف 11، وكذلك توجد فروق بين طلبة الصف 10 وطلبة الصف 12 في مستوى الانفعالات الأكاديمية السلبية لصالح طلبة الصف 10. وفيما يتعلق بمتغير التخصص، لم يكن هناك أثر يعزى لمتغير التخصص الدراسي في مستوى الانفعالات الأكاديمية الإيجابية، بينما كان لمتغير التخصص تأثير دال احصائيًا في مستوى الانفعالات الأكاديمية السلبية لصالح طلبة التخصص الأدبي.