إشكاليّة الراوي وتقانات البناء السرديّ -دراسة في روايات عربية منتخَبَة-
الملخص
دراسة البحث موضوع الراوي من خلال قراءة مجموعة من الروايات العربية التي تنتمي إلى فضاء الحداثة وما بعد الحداثة، فضلاً عن دراسة أساليب البناء الفني وتقانات التشكيل القائمة على شبكة من العناصر الفنية، وبما أن هذه الروايات تحاول أن تجدد في الأسلوب التعبيري والتشكيلي الفني والجمالي للرواية، فإنّها تتعامل مع وسائل التعبير وعناصر التشكيل على وفق رؤية جديدة تسهم في بناء الفضاء السردي، الذي يهيمن فيه المكان الروائي على جزء كبير من حركية السرد في الرواية، وينعكس الأداء المكاني على الشخصيات والأحداث والأزمنة وكل عناصر التشكيل بلا استثناء.
انتخب البحث مجموعة من الروايات العربية الحديثة التي يمكنها الإجابة على أسئلة المقولة البحثية وتطلعاتها، وهي رواية (اللص والكلاب) لنجيب محفوظ، ورواية (الأسايطة) لعادل سعد، ورواية (الحرب في الشر) لزين عبد الهادي، ورواية (سوق النساء أو ص. ب: 26) لجمال بو طيّب، ثم رواية (جوكات/ حكايا الدار الحمراء) لانتصار عبد المنعم، وأخضعتها لقراءة نقدية تقوم على أساس مقاربة الراوي ومقاربة طبيعة البناء الفني والتشكيلي وجماليات التعبير النصي فيها.