الترکیب التجاری لشارع وادی حجر (دراسة فی جغرافیة المدن)
الملخص
یهدف البحث الى دراسة الترکیب التجاری لشارع وادی حجر ضمن الساحل الایمن من مدینة الموصل , اضافة الى دراسة السمات الموقعیة بغیة إبراز اصل نشأته وظهوره وتحدید وتحلیل انماط الوحدات الوظیفیة التجاریة وبیان خصائصه الجغرافیة ، وإن إزدیاد السکان أوجد ضرورة الى توفر مثل هذه الشوارع التجاریة ضمن حیز المنطقة ، وإنَّ زیادة الحجم السکانی فی فی ای منطقة لا یرافقه تـغیر فی اعداد سـکان الـمدینة فـقط بل یرافقه تغیرٌ فی الترکیب ومنها الترکیب التجاری ، ومن هنا فظهرت الـحاجة الى إنشــاء مراکز تجاریة ثانویة خدمیة ، والتی اصبحت اکثر رواجاً بعد العام 2017 نتیجیة للأضرار التی تعرض لها السوق المحلی فی مدینة الموصل والذی کان یعتبر السوق الرئیسی لبقیة الاسواق والاشرطة التجاریة ، ومن خلال الدراسة استنتجنا ان عدد المحلات التجاریة فی شارع وادی حجر بلغ 197 محل تجاری , یطغى على الشریط تجارة المواد الغذائیة بعدد محلات بلغ (76)محل وبنسبة بلغت 38,57 % من مجموع المحلات ، تلیها من حیث الاهمیة المحلات الحرفیة بعدد(52) محل وبنسبة بلغت 26,36 % .