واقع العدالة التنظيمية في المدارس الحكومية الفلسطينية في محافظة القدس من وجهة نظر المعلمين و مديري المدارس
الملخص
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على واقع العدالة التنظيمية في المدارس الحكومية الفلسطينية في محافظة القدس من وجهة نظر المعلمين ومديري المدارس، وتألف مجتمع من 1056 معلم ومعلمة، 55 مدير ومديرة. استخدمت لدراسة المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لها. أهم نتائج الدراسة، جاء المتوسط الحسابي لتقديرات عينة الدراسة على لمقياس العدالة التنظيمية بتقدير متوسط، عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α<.05) على مقياس العدالة التنظيمية ومجالاته باستثناء مجال عدالة التوزيع في المدارس الحكومية في محافظة القدس من وجهة نظر المعلمين ومديري المدارس تعزى لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي، وجاءت الفروق لمتغير الجنس على مجال عدالة الإدارة في التوزيع لصالح الذكور. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α<.05) على مقياس العدالة التنظيمية ومجالاته في المدارس الحكومية في محافظة القدس من وجهة نظر المعلمين ومديري المدارس تعزى إلى متغير المسمى الوظيفي، إذ جاءت الفروق لصالح مدير مدرسة. عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α<.05) على مقياس العدالة التنظيمية ومجالاته في المدارس الحكومية في محافظة القدس من وجهة نظر المعلمين ومديري المدارس تعزى إلى متغيرات: (التخصص، عدد سنوات الخبرة الوظيفية). أوصت الباحثة المسؤولين وصانعي القرار في وزاره التربية والتعليم الفلسطينية بإعادة النظر في نظم المكافأة والحوافز والعلاوات الدورية.