القيود الشكلية الخاصة للجزاءات الادارية العامة -دراسة مقارنة-

القسم: RESEARCH
منشور
Aug 4, 2025
##editor.issues.pages##
262-291

الملخص

إن المشرع یمکن الإدارة من ممارسة نشاطها، وذلک من خلال منحها وسائل معینة لبلوغ تلک الغایة، ومن أبرز تلک الوسائل هی فرض جزاءات إداریة عامة على المخالفین للقوانین والأنظمة وبشکل مباشر.الا ان المشرع فی بعض الأحیان یتدخل ویفرض قیود خاصة على سلطة الإدارة قبل فرضها للجزاء الإداری العام، مثل إنذار صاحب الشأن، و اخذ رأی اللجنة معینة.فالمشرع یلزم الإدارة بإنذار المخالف فی المخالفات التی یمکن الانتظار فیها، مثل المخالفات البسیطة والغیر خطرة ، بغیة تدارک فرض الجزاء على المخالفین، نظرا لبساطة المخالفة، او قد یجبر الاداره بان تاخذ رای لجنة فنیة معینة، بسبب الطبیعة الفنیة للمخالفة، فالاستعانة برأی جهة فنیة یعین الادارة فى ان تفرض الجزاء المناسب على المخالف.

المراجع

  1. jean-Franois AUBY :les sanction en matire de circulation routire, )les petites affiches|1990( .
  2. . ( |2000)
  3. . - ( |2009).
  4. . - ( |2017).
  5. . ( |1981).
  6. 1951
  7. . - ( |2010)
  8. - 19 2014
  9. . ( |1982)
  10. . . - ( 5 21 22| 2013).
  11. . ( |2008).
  12. . - ( |1992).
  13. . 2007.
  14. . ( 8 1945 | 2016 -2017 ).
  15. ( |2016-2017).
  16. . ( |2004).
  17. . ( | 2014).
  18. . - ( |2016)
  19. . ( |2004-2005).
  20. . - ( |2011).
  21. . - ( | 2014).
  22. . - ( |2014).
  23. . ( |1988).
  24. 1960
  25. 2004
  26. 1994
  27. 2016
  28. 2002
  29. 2000
  30. 2013
  31. 1999
  32. 1968
  33. 2010
  34. 1976
  35. 1970
  36. 1972
  37. 1979
  38. 1982
  39. 2009
  40. 1979
  41. 1970
  42. 5 2/19/ 1953
  43. 46 19/ 11/1992
  44. . - ( 18| 2014).
تنزيل هذا الملف

الإحصائيات