الاتجاه النفسي المعرفي نحو التدريب الذهني وعلاقته بوقع الضبط

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
124-155

الملخص

ملخص البحثيعد الاتجاه النفسي المعرفي من العناصر الاساسية للاتجاهات النفسية والذي يتبنى بموجبه الفرد مجموعة من الافكار والمعتقدات التي تتصل بموضوع الاتجاه، ويفترض ان الفرد مدفوع في اداءاته المختلفة للحصول على التوازن المعرفي وان طبيعة الدافعية التي تسود اداءاته المختلفة وتفاعله مع المواقف.وقد هدف البحث الى:1.بناء مقياس الاتجاه النفسي-المعرفي نحو التدريب الذهني لعينة البحث. 2.التعرف على العلاقة بين الاتجاه النفسي-المعرفي نحو التدريب الذهني وموقع الضبط لدى مدربي الألعاب الرياضية وحسب توجهاتهم للضبط الداخلي والخارجي. وافترض الباحثان بانهلا توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين الاتجاه النفسي-المعرفي نحو التدريب الذهني وموقع الضبط لدى مدربي الالعاب الرياضية. و اشتمل مجتمع البحث على مدربي الالعاب الرياضي في مديريات الرياضة الجامعية في جامعات الموصل – صلاح الدين – دهوك – كويسنجق (السليمانية) – تكريت – كركوك – ديالى – بغداد – التكنولوجية – المستنصرية وبواقع (208) مدربين وقد تم تقسيم مجتمع البحث الى مجموعتين لاستخدامها في اغراض البناء والتطبيق لمقياس الاتجاه النفسي-المعرفي والذي قام ببنائه الباحثان من خلال مجموعة من الاجراءات العلمية .وقد تم اختيار نسبة 85.8% من مجتمع البحث وبواقع (177) مدربا ليمثلوا عينة البناء والتجربة الاستطلاعية في حين تم اعتماد نسبة 14.9 من مجتمع البحث وبواقع (31) مدربا ليمثلوا عينة التطبيق وبذلك عمد الباحثان الى استخدام النسب المذكورة والمؤشرة في نسب التمثيل المقبولة لعينات البحوث الوصفية لأغراض التطبيق.وقد استنتج الباحثان وجود علاقة ذات دلالة معنوية طردية بين الاتجاه النفسي نحو التدريب الذهني لمدربي الالعاب الرياضية ذوي الضبط الداخلي . واوصى الباحثان بالاهتمام بتنمية الاتجاهات النفسية المعرفية نحو التدريب الذهني وذلك من خلال الدورات العلمية والنفسية التي تهدف الى التعريف باهمية التدريب الذهني ودوره في اعداد اللاعبين في المنافسات الرياضية .

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Sh. Al-Wattar, N., شاكر الوتار ن., Kh. Sultan, M., & خطاب سلطان م. (2025). الاتجاه النفسي المعرفي نحو التدريب الذهني وعلاقته بوقع الضبط. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 13(43), 124–155. استرجع في من https://ojs.uomosul.edu.iq/index.php/rjss/article/view/11368