اثر استخدام بعض الوسائل المساعدة والتعليمية في التعلم والاحتفاظ بمهارتي التمريرة والتهديف في لعبة كرة القدم
الملخص
الملخصيهدف البحث إلى ما يأتي :1- الكشف عن اثر استخدام بعض الوسائل المساعدة والتعليمية والأسلوب التقليدي في تعلم مهارتي التمريرة والتهديف في لعبة كرة القدم .2- المقارنة بين أثر استخدام بعض الوسائل المساعدة والتعليمية والأسلوب التقليدي في تعلم مهارتي التمريرة والتهديف في لعبة كرة القدم في الاختبار البعدي .3- المقارنة بين أثر استخدام بعض الوسائل المساعدة والتعليمية والأسلوب التقليدي في الاحتفاظ بمهارتي التمريرة والتهديف في لعبة كرة القدم . - استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة مشكلة البحث ، إذ تتلقى المجموعة التجريبية الأولى تعليمها باستخدام الوسائل المساعدة فضلا عن الشرح للواجب الحركي, بينما تقوم المجموعة التجريبية الثانية أثناء تعليمها باستخدام الوسائل التعليمية الصور الثابتة والمتحركة (الفيديو) فضلا عن الشرح للواجب الحركي , بينما المجموعة الضابطة لم تتلقى الوسيلة التعليمية ولا الوسائل المساعدة بل اكتفت بالشرح والنموذج الحي من قبل مدرس المادة، تمثل عينة البحث من طلاب المرحلة الدراسية الأولى في كلية التربية الرياضية بجامعة الموصل للعام الدراسي 2009-2010 والبالغ عددهم(54) طالباً تم تقسيمهم إلى ثلاثة مجاميع وبواقع (18)طالباً لكل مجموعة، وقد تم إجراء عمليات التكافؤ والتجانس بين المجاميع في متغيرات النمو( الكتلة والعمر والطول ) وكذلك في بعض عناصر اللياقة البدنية والحركية الخاصة بلاعبي كرة القدم ، فضلاً عن إجراء التكافؤ في مهارتي التمريرة(القصيرة والمتوسطة) والتهديف (القريب والبعيد). تم استخدام الوسائل الإحصائية الآتية ( الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، اختبار ( ت) للعينات المرتبطة ، النسبة المئوية ، تحليل التباين باتجاه واحد ، اختبار دنكن Duncan ، L.S.R ، نسبة الاحتفاظ ) . واستنتج الباحث ما يأتي:-1- أن المجموعة التجريبية الأولى والتي استخدمت ( الوسائل المساعدة في الدرس ) كانت أفضل من المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة تعلماً لمهارتي التمريرة والتهديف .2- أن المجموعة التجريبية الأولى والتي استخدمت ( الوسائل المساعدة في الدرس ) كانت أفضل في اختبار الاحتفاظ من المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة في مهارتي التمريرة والتهديف القريب والبعيد.