اثر استخدام تمرينات خاصة لتطوير التوازن الثابت والمتحرك ومستوى الأداء المهاري على عارضة التوازن
الملخص
الملخص هدف البحث إلى الكشف عما يأتي:1-3-1 أثر استخدام تمرينات خاصة لتطوير التوازن الثابت على عارضة التوازن.1-3-2 أثر استخدام تمرينات خاصة لتطوير التوازن المتحرك على عارضة التوازن.1-3-3 أثر استخدام تمرينات خاصة لتطوير مستوى الأداء المهاري على عارضة التوازن.1-3-4 دلالة الفروق الإحصائية بين الاختبارين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في صفة التوازن الثابت والمتحرك على عارضة التوازن.1-3-5 دلالة الفروق الإحصائية بين الاختبارين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى الأداء المهاري على عارضة التوازن. واستخدم الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث الذي أجري على طالبات المرحلة الدراسية الثانية في قسم التربية الرياضية بكلية التربية للبنات والبالغ عددهن (20) طالبة ، وتم تقسيم هذه العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وبواقع (10) طالبات لكل مجموعة ، وقد تضمنت إجراءات البحث على الاختبار القبلي في صفتي التوازن ومستوى الأداء المهاري ، وبعدها تم تنفيذ المنهاج التدريبي الخاص بتمرينات التوازن الذي استغرق (8) أسابيع وبواقع (3) وحدات تدريبية في كل أسبوع وبتموج حركة حمل (1:3) وتم إجراء الاختبار البعدي بإتباع نفس الإجراءات التي اعتمدت في الاختبار القبلي.وقد توصل الباحثان إلى مجموعة من الاستنتاجات منها : 1- حقق المنهاج التدريبي لتمرينات التوازن الثابت والمتحرك تطورا معنويا في كافة الاختبارات الخاصة بصفتي التوازن اللقلق والثبات على الأمشاط ،المشي على عارضة التوازن ،الدحرجة الأمامية على عارضة التوازن لعينة المجموعة التجريبية .2- تفوق المنهاج التدريبي لتمرينات التوازن الثابت والمتحرك عند المقارنة بين الاختبارين البعديين للمجموعة التجريبية والضابطة ولصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية . ووضع الباحثان عدد من التوصيات أهمها:1-اعتماد تمرينات متنوعة لصفة التوازن لفعاليتها في تنمية التوازن بنوعيه الثابت والمتحرك. 2-التأكيد على مدربي الجمناستك باستخدام طريقة التدريب التكراري لفعاليتها في تنمية التوازن بنوعيه الثابت والمتحرك .