فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لتنمیة ممارسات التهیئة الإبداعیة والتفاعل الصفی الإبداعی لدى معلم التربیة الریاضیة

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
50-64

الملخص

هدف البحث إلى الکشف عن فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لتنمیة ممارسات التهیئة الإبداعیة ،والتفاعل الصفی الإبداعی لمعلمی التربیة الریاضیة، استخدم الباحثان المنهج التجریبی لملاءمته وطبیعة البحث تکون مجتمع البحث من معلمی ومعلمات التربیة الریاضیة فی مدارس مرکز المحافظة العاملة للعام الدراسی (2017 – 2018) والبالغ عددهم (355) مدرسة فی الجانب الأیمن والأیسر من مدینة الموصل، واشتملت العینة على (48) معلم ومعلمة بواقع (31) معلما ومعلمة للمجموعة التجریبیة، و ( 17) معلماً ومعلمةً ، ومن المؤهل العلمی نفسه ،مع الاخذ بنظر الاعتبار عامل سنوات الخبرة 0 وأجری التکافؤ بین المجموعتین فی متغیرات العمر بالسنین ، والخبرة (عدد سنین الخدمة) وتضمن البرنامج التدریبی (6) وحدات تدریبیة  نظریة وعملیة میدانیة موزعة على اسبوعین  وبواقع  (3) وحدات تدریبیة اسبوعیاً فی کل وحدة تدریبیة جلستین ، وکان زمن الجلسة التدریبیة الواحدة (90) دقیقة ، کما قام الباحثان ببناء اختبار لممارسات التهیئة والتفاعل الصفی الإبداعی لدرس التربیة الریاضیة وحسب الخطوات العلمیة لبناء الاختبارات ، حیث اعد الباحثان الخطط التدریبیة ، فضلاً عن أوراق العمل والأنشطة التدریبیة ضمن عینة البحث،  واستخدم الباحثان وسیلة الحاسوب والداتا شو کما تم استخدام الوسائل الإحصائیة الآتیة: (الوسط الحسابی، والانحراف المعیاری، والاختبار التائی ، ومعادلة سبیرمان براون ، ومعادلة حجم الاثر).
وقد استنتج الباحثان :
تفوق المجموعة التجریبیة على المجموعة الضابطة فی الاختبار البعدی .
فاعلیة البرنامج التدریبی فی تنمیة ممارسات التهیئة والتفاعل الصفی الإبداعی لدرس التربیة الریاضیة  من خلال قیم حجم الأثر المحسوبة للدرجة الکلیة لمحوری اختبار ممارسات التهیئة ، والتفاعل الصفی الإبداعی لمعلمی ومعلمات التربیة الریاضیة.
وقد وضع الباحثان توصیات وهی کما یأتی:
1-       اعتماد البرنامج التدریبی المقترح لتنمیة ممارسات التهیئة والتفاعل الصفی الإبداعیة لدرس التربیة الریاضیة.
2-       اعتماد الاختبار الخاص بممارسات التهیئة والتفاعل الصفی الإبداعیة.
3-       اعتماد المادة التعلیمیة التی أعدت بهذا الخصوص .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

AL- Zubaidi, A., الزبیدی ا., Suhail, D., & سهیل د. (2025). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لتنمیة ممارسات التهیئة الإبداعیة والتفاعل الصفی الإبداعی لدى معلم التربیة الریاضیة. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 23(72), 50–64. https://doi.org/10.33899/rjss.2020.167138