تأثير برنامج مقترح للتربية الحركية في النمو الحركي والمعرفي والاجتماعي لأطفال الرياض في مركز محافظة اربيل
الملخص
الملخصيهدف البحث الى الكشف عن : -- تأثير برنامج المقترح للتربية الحركية و برنامج الأنشطة الحرة على النمو الحركي والمعرفي والاجتماعي لأطفال مرحلة رياض الأطفال في مركز محافظة اربيل . - الفروق بين اطفال المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج المقترح للتربية الحركية وأطفال المجموعة الضابطة التي استخدمت برنامج الأنشطة الحرة . واستخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث ، وتمثلت مجتمع البحث من أطفال روضة ( ليزا النموذجية ) للعام الدراسي ( 2007-2008 ) ، واختار الباحثان العينة بالطريقة العشوائية البسيطة ( 30) طفلا تم تقسيمهم الى مجموعتين ، التجريبية طبقت البرنامج المقترح للتربية الحركية و الضابطة طبقت برنامج الروضة ( نشاط الحر ). أما أداة البحث فتمثلت بمقياس النمو الحركي والمعرفي والاجتماعي والذي أعده ( بليكر وملا : 1997 ) ، وكانت المقياس مكون من (46) بندا موزعة على ثلاث محاور لتمثل مجالات النمو ( الحركي ، والمعرفي و الاجتماعي ) . بعد التحقق من صدق وثبات الاداة تم تطبيقه على عينة البحث ، وتم معالجة البيانات باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة، وتوصل الباحثان الى مجموعة من الاستنتاجات الآتية : - فاعلية الأنشطة الحرة المتبع من قبل برنامج الروضة في تنمية الجوانب الحركية.- لم يسهم برنامج الأنشطة الحرة في تحسين النمو المعرفي والاجتماعي للأطفال. - التأثير الايجابي للبرنامج المقترح للتربية الحركية في تنمية الجوانب الحركية والمعرفية والاجتماعية للأطفال.- ان البرنامج المقترح الخاص بالتربية الحركية تفوق على برنامج الأنشطة الحرة المتبعة في رياض الأطفال في النمو الحركي والمعرفي والاجتماعي و على ضوء الاستنتاجات يوصي الباحثان من ضرورة استخدام برامج التربية الحركية في مرحلة رياض الأطفال لما لها من أهمية في تنمية الطفل من الجوانب الحركية والمعرفية والاجتماعية .