دراسة تحلیلیة لواقع النشاط الریاضی فی مدیریات الأنشطة الطلابیة لجامعات الفرات الأوسط
الملخص
هدف البحث إلى بناء مقیاس واقع النشاط الریاضی فی مدیریات الأنشطة الطلابیة لجامعات الفرات الأوسط ، فضلاً عن التعرف على واقع النشاط الریاضی فی هذه المدیریات، وتم اتباع المنهج الوصفی بالأسلوبین المسحی ودراسة الحالة، وتمثل مجتمع البحث بمدربی المنتخبات الریاضیة للطلاب والطالبات فی مدیریات الأنشطة الطلابیة لجامعات الفرات الأوسط وبعدد(150)مدرب ومدربة لمختلف الألعاب الریاضیة، وتم اختیار عینة البحث البالغة(40) مدرب ومدربة بالطریقة العشوائیة، واستعمل الباحثون أدوات لجمع البیانات أو للقیاس هی(المصادر والمراجع والاستبانة والمقابلة الشخصیة والاختبار والقیاس) ،وتم إعداد مقیاس واقع النشاط الریاضی فی مدیریات الأنشطة الطلابیة لجامعات الفرات الأوسط تم توزیعه على عینة الاعداد البالغ عددها(100) مدرب ومدربة، وقد أشارت أهم نتائج البحث إلى أنه على الرغم من وجود الملاعب والقاعات الریاضیة فی مدیریات الأنشطة الطلابیة لجامعات الفرات الأوسط إلا أنها لا تفی بالغرض، وأن أغلیها غیر صالحة لممارسة النشاط الریاضی سواء للتدریب أم لإقامة المباریات، فضلاً عن ضعف برامج النشاط الریاضی فی مدیریات الأنشطة الطلابیة لجامعات الفرات الأوسط کونها غیر مرضیة لطموح أکثر المدربین وذلک بسبب ضعف المشارکة والتفاعل، ومن أهم التوصیات هی ضرورة الاهتمام بالملاعب والقاعات الریاضیة لأنها تعد الرکیزة الأساسیة والدعامة الأولى لبرامج النشاط الریاضی، ولأنها تمثل عنصر الجذب والترغیب لانتماء الطلبة للمنتخبات الجامعیة، فضلاً عن اختیار العناصر الریاضیة الکفؤة والتی تتمتع بتحصیل أکادیمی عال وخبرات میدانیة سابقة ومتفرغة لتدریب المنتخبات الجامعیة، مما ینعکس بدوره على تطویر النشاط الریاضی فی مدیریات الأنشطة الطلابیة الجامعیة.