أثر استخدام استراتیجیة ES7 على وفق الاسلوب التبادلی الثنائی فی التحصیل المهاری لبعض مسکات المصارعة

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
48-64

الملخص

یهدف البحث للکشف عن : -         تصمیم وتطبیق برنامج تعلیمی باستخدام استراتیجیة ES7 على وفق الاسلوب التبادلی الثنائی لمادة المصارعة  للمرحلة الثالثة. -         الکشف عن أثر استخدام استراتیجیة ES7 على وفق الاسلوب التبادلی الثنائی فی اکتساب فن اداء بعض مسکات المصارعة  لطلاب المرحلة الثالثة. وللتحقق من هدف البحث فرض الباحثان ما یلی : -         لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة فی الاختبار البعدی بین متوسط درجات طلاب المجموعات التجریبیة التی تدرس وفق استراتیجیة ES7 وعلى وفق الاسلوب التبادلی الثنائی فیما بینهم فی اکتساب فن أداء بعض مهارات المصارعة     واستخدم الباحثان المنهج التجریبی لملائمته لطبیعة البحث، واشتملت عینة البحث على(50) طالبا من طلاب السنة الدراسیة الثالثة فی کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة ،جامعة الموصل، وبواقع (16) طالباً للمجموعة التجریبیة الاولى، و(16) طالباً للمجموعة التجریبیة الثانیة  وتم إجراء التکافؤ بین المجموعتین فی المتغیرات الأساسیة (العمر والطول والکتلة) وبعض عناصر اللیاقة البدنیة. وأستغرق تنفیذ البرنامج التعلیمی(6) أسابیع للفترة من 15/4/2022 ولغایة 21/4/2022، وبواقع (6) خطط تعلیمیة للمجموعة التجریبیة الاولى و(6) خطط تعلیمیة للمجموعة التجریبیة الثانیة، ، وزمن کل خطة تعلیمیة (90) دقیقة، وبعد الانتهاء من البرنامج أُجری الاختبار البعدی للتحصیل المهاری  بتاریخ 26/4/2022     للتوصل إلى نتائج البحث الحالی، استخدم الباحث الحقیبة الإحصائیة (SPSS)، باستخدام الوسائل الإحصائیة الآتیة: الوسط الحسابی والانحراف المعیاری ومعامل الارتباط البسیط "بیرسون" واختبار (t) للعینات الغیر المرتبطة، معادلة سبیرمان .       وفی ضوء نتائج البحث وضمن حدوده توصل الباحثان إلى الاستنتاجات الآتیة:  -         تفوقت المجموعة التجریبیة الاولى التی درست باستراتیجیة ES7 على المجموعة التجریبیة الثانیة التی درست باستراتیجیة ES7 على وفق الاسلوب التبادلی الثنائی التحصیل المهاری فی مسکات(حمال بند ,الراس وذراع ,حجز الرجلین ثم الرفع ,المیزان, الرول الجانبی ). -         عدم وجود فروق بین المجموعة التجریبیة الاولى والثانیة فی مسکة (التقاط کاحل القدم ) واوصى الباحثان بما یأتی : -         التأکید على استخدام استراتیجیة ES7 فی تدریس مادة المصارعة على طلاب المرحلة الثالثة . -         ضرورة إدخال المنافسة فی نهایة الوحدة التعلیمیة لما لها تأثیر ایجابی على التحصیل المهاری لمادة المصارعة المرحلة الثالثة.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Khaled, S., عبد السلام ا., & Abdel Salam, I. (2025). أثر استخدام استراتیجیة ES7 على وفق الاسلوب التبادلی الثنائی فی التحصیل المهاری لبعض مسکات المصارعة. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 25(77), 48–64. https://doi.org/10.33899/rjss.2022.175430