بناء مقياس السلوك التوافقي لطلاب السنة الدراسية الرابعة في كلية التربية الرياضية جامعة الموصل
الملخص
بناء مقياس السلوك التوافقي لطلاب السنة الدراسية الرابعة في كلية التربية الرياضية جامعة الموصل .* وضع مستويات معيارية لطلاب السنة الدراسية الرابعة في كلية التربية الرياضية جامعة الموصل بمقياس السلوك التوافقي. استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي .تكون مجتمع البحث من طلبة السنة الدراسية الرابعة في كلية التربية الرياضية جامعة الموصل للعام الدراسي (2011 – 2012) ، اشتملت عينة البحث على الطلاب البالغ عددهم (150) طالباً، (تم استبعاد الطالبات) ، قسمت عينة البحث إلى عينة البناء البالغ عددها (120) طالباً وبنسبة (80٪) وعينة التطبيق البالغ عددها (27) طالباً وبنسبة (20٪) وتم اخذ (10) طلاب لإجراء عملية الثبات و(10) طلاب لإجراء الاستبيان المفتوح ( التجربة الاستطلاعية ) . استخدم مقياس السلوك التوافقي الذي أعده الباحثون كأداة لجمع البيانات ، فضلاً عن الأدوات التالية (الاستبيان ، المقابلة ، بناء أداة القياس ) وقد تضمنت إجراءات البناء : تحديد أبعاد المقياس ( التوافق الاجتماعي والتوافق الانفعالي والتوافق الدراسي ( الأكاديمي ) والتوافق الأسري والتوافق الصحي ) ، تحديد أسلوب صياغة فقرات المقياس، صياغة فقرات كل بعد بصورتها الأولية ، فضلاً عن اعتماد الخطوات والإجراءات العلمية في بناء المقياس والمتضمنة الصدق الظاهري للمقياس وصدق المحتوى وصدق البناء المتمثل (بالتحليل الإحصائي للفقرات) بأسلوبي المجموعتين المتضادتين والاتساق الداخلي ، التحليل الإحصائي بأسلوب الصدق العاملي وتم استخدام طريقة إعادة الاختبار في الثبات واقتصرت الوسائل الإحصائية على:الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعادلة معامل الالتواء لـ( كارل بيرسون) ومعامل الارتباط البسيط لـ(بيرسون) واختبار(ت) والنسبة المئوية والدرجة المعيارية والتحليل العاملي باستخدام الحاسوب الآلي بنظام Spss .توصل الباحثون إلى الآتي - بناء مقياس السلوك التوافقي لطلاب السنة الدراسية الرابعة في كلية التربية الرياضية جامعة الموصل .- تم التوصل إلى مستويات معيارية لعينة البحث بمقياس السلوك التوافقي .