تأثير استخدام الأسلوب التبادلي في إكـسـاب مهارة التصويب من الثبات ومن السقوط بـكرة الـيـد واستثمار وقـت الـتـعـلم الأكـاديـمـي
الملخص
الملخصيـهـدف البحث إلى:-الـكـشف عـن تـأثـيـر استخدام الأسلوب التبادلي فـي إكساب التصويب من الثبات ومن السقوط بـكرة الـيـد واستثمار وقـت الـتـعــلـم الأكـاديـمـي. أستخدم الـباحـثان المـنهـج التجـريـبـي لملاءمـة طـبيعـة الـبحـث ، واشتملت عـينة الـبحث ( 42 ) طـالباً من طلاب السـنة الـدراسـيـة الـثانية في معـهد الـرياضة في أربيل ، وقـد تـم توزيعهم على مجموعتين ، بواقع ( 14 ) طالباً لكل مجموعة .الـمجموعـة الـتجـريـبية درست وفق أسلـوب الـتبادلي ، أمـا الـمجـموعـة الـضابـطـة فـدرست وفــق أسـلـوب ألأمري. وقد تم إجراء التكافؤ بين أفراد العينة في المتغيرات ( العمر ، الطول ، الكتلة ) وبعـض عـناصر اللياقـة الـبـدنية والمهارية المتعـلقة بموضوع البحـث . وأستخدم الباحثان نظام أنـدرسـون لملاحـظة وتـحـليل سلوك الطالب أثناء الـدرس . استغرق تنفيذ المنهج ( 4 ) أسابيع بواقع وحدة تعليمية واحدة لكل أسلوب ، وكان زمن الوحدة ( 90 ) دقيقة ، وتم البدء بتنفيذ المنهج بتاريخ ( 26 / 3 / 2008 ) ولغاية ( 16 / 4 / 2008 ) ، ثم بعد ذلك أجريت الاختبارات البعدية . بعد تحليل النتائج بالوسائل الإحصائية توصل الباحثان إلى الاستنتاجات التالية :- إن لأسـلوبي ( التبادلي ، ألأمري) تـأثـيـر واضح فـي إكـســاب طـلاب الـسـنـة الـدراسـيـة الـثـانـيـة فـي مـعـهــد الـريـاضة بـأربـيـل التـصويـب من الثبات ومن السقوط بـكـرة الـيـد .- كـانـت المجموعتين فـي إكـســاب التـصويـب مــن الـثـبـات مـتــكـافـئـة فـي الاختبارات الـبـعـديـة .- إن الأسـلـوب الـتـبادلـي يـتـفـوق عـلى الأسـلـوب ألأمري في إكـسـاب الـتـصويب مـن السقوط. - سـجـلـت المجموعة التجريبية التي استخدمت الأسلوب التبادلي أعلى نسبة مئوية فـي استثمار وقـت التعـلـم الأكاديمي الـفعـلي للتصويب من الثبات ومن السقوط بـكـرة الـيـد .- ارتفاع نــسـبة ممارسـة الـنـشـاط بالأسلوب الـتـبـادلـي مـقـارنة بالأسلـوب الأمـري.