تقییم الکفایات المهنیة لمدرسی التربیة الریاضیة من وجهة نظر المشرفین الاختصاص فی محافظة نینوى
الملخص
یهدف البحث الى التعرف على واقع الکفایات المهنیة لمدرسی التربیة الریاضیة من وجهة نظر المشرفین الاختصاص فی محافظة نینوى، والکشف عن الفروق فی الکفایات المهنیة لمدرسی التربیة الریاضیة من وجهة نظر المشرفین الاختصاص فی محافظة نینوى، واستخدم الباحثان المنهج الوصفی بالأسلوب المسحی بوصفه المنهج العلمی الذی یتلاءم مع طبیعة البحث، تم اختیار عینة البحث بالطریقة العمدیة من المشرفین الاختصاص البالغ عددهم (12) مشرفاً اختصاصیاً (تربیة ریاضیة) فی المدیریة العامة لتربیة نینوى للعام الدراسی (2019- 2020). استخدم الباحثان مقیاس(محمود،2011) المقنن لقیاس الکفایات المهنیة لمدرسی التربیة الریاضیة المکون من ( 24) فقرة، وبعد عرضه على عدد من الخبراء والمختصین لبیان مدى ملائمته لإجراءات البحث، اما مفاتیح التصحیح فقد اعتمد الباحثان على ثلاثة بدائل هی ( ضعیف ، متوسط ، عالی ) واعطیت درجات ( 1 ، 2 ، 3) على التوالی، بعدها تم معالجة البیانات بواسطة استخدام الحقیبة الاحصائیة (spss ( لمعرفة : (الوسط الحسابی، والانحراف المعیاری، والمتوسط الفرضی) ، توصل البحث الى الاستنتاج الآتی : - تدنی مستوى الکفایات المهنیة لمدرسی التربیة الریاضیة حیث کانت بدرجة ضعیفة من وجهة نظر المشرفین الاختصاص (التربیة الریاضیة).