تأثیر برنامج بناء القدرات فی التعلیم الابتدائی والثانوی (التقییم الخارجی) فی مستوى تقییم اداء معلمی التربیة الریاضیة

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
228-244

الملخص

تحدث تغیرات کبیرة فی نظام التعلیم فی العراق، تهدف هذه التغیرات الى ضمان تحسین جودة التعلیم فی المدارس بالتعاون مع المجلس الثقافی البریطانی، إذ یعد هذا المجلس احدى المنظمات الدولیة الرائدة فی المملکة المتحدة المتخصصة فی مجال التعلیم والعلاقات الثقافیة، حیث تلقت المدارس کلها فی وسط وجنوب العراق، تقییما خارجیا من قبل لجنة مکونة من ثلاثة مشرفین تربویین فی العام الدراسی ( 2018- 2019) والعام الدراسی ( 2019- 2020 ) حیث وفرت عملیة التقییم ولأول مرة تقییما موضوعیا لأداء کل مدرسة وفاعلیتها بموجب المعاییر الخمسة والعشرین للمدارس. ویهدف البحث على التعرف على درجة التقییم السنوی لمعلم التربیة الریاضیة على وفق استمارة تقییم الاداء بعد تطبیق البرنامج . إذ استخدم الباحث المنهج التجریبی لملاءمته طبیعة البحث، واشتمل مجتمع البحث على معلمی  التربیة الریاضة فی ممثلیة وزارة التربیة فی اربیل  والبالغ عددهم ( 102 ) وموزعین على ( 116 ) مدرسة . واشتملت عینة البحث على (10)  معلمین موزعین على( 10) مدارس للنازحین وهی: ( الوحدة، والشمس 3، والشمس 1، ولانا الاهلیة، وهتاو، وشهداء الامارات، وسیجالة، والهویرة، والمظفریة، وصلاح الدین) وقد عولجت البیانات إحصائیا ، وقد توصل الباحث إلى صلاحیة برنامج التقییم الخارجی فی زیادة درجات التقییم السنوی لمعلمی التربیة الریاضیة .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Jassim Suleiman, A., & جاسم سلیمان أ. (2025). تأثیر برنامج بناء القدرات فی التعلیم الابتدائی والثانوی (التقییم الخارجی) فی مستوى تقییم اداء معلمی التربیة الریاضیة. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 25(79), 228–244. https://doi.org/10.33899/rjss.2022.175911