اثر استخدام بعض الاساليب في تنظيم محتوى منهج مادة المصارعة على تحقيق بعض الاهداف التعليمية

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
184-216

الملخص

ملخص البحث :هدف البحث الى الكشف عن :1.المقارنة بين اثر استخدام بعض الاساليب في تنظيم محتوى منهج مادة المصارعة على التحصيل المهاري .2.اثر استخدام بعض الاساليب في تنظيم محتوى منهج مادة المصارعة على الاتجاه النفسي .3.المقارنة بين اثر استخدام بعض الاساليب في تنظيم محتوى منهج مادة المصارعة على الاتجاه النفسي .واستخدم الباحثون المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحث ، وتكونت عينة البحث من (45) طالبا من كلية التربية الرياضية – المرحلة الثالثة موزعين على ثلاث مجاميع بواقع (15) طالبا لكل مجموعة وتم التكافؤ بينهم في متغيرات (العمر ، الطول ، الوزن) فضلا عن عدد من عناصر اللياقة البدنية والحركية المختارة ، والاتجاه النفسي نحو درس المصارعة . واستخدمت المجموعة التجريبية الاولى الاسلوب النظري- التطبيقي ، بينما استخدمت المجموعة التجريبية الثانية الاسلوب التطبيقي – النظري في حين استخدمت المجموعة الضابطة الاسلوب التقليدي .واستغرق تنفيذ كل اسلوب ثمانية اسابيع بواقع وحدة تعليمية واحدة في الاسبوع الواحد، وزمن كل وحدة تعليمية (90) دقيقة وتم البدء بتنفيذ التجربة يوم االسبت الموافق 16/3/2002 ولغاية يوم الثلاثاء الموافق 7/5/2002 .واستخدم الباحثون الوسائل الاحصائية الاتية (الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري، معامل الارتباط البسيط ، معامل الارتباط المتعدد ، اختبار (ت) للعينات المرتبطة المتساوية العدد ، تحليل التباين باتجاه واحد ، وقيمة اقل فرق معنوي) L.S.D) .واستنتج الباحثون ماياتي :1.ان الاسلوبين المستخدمين في تنظيم محتوى منهج مادة المصارعة هما اسلوبان فاعلان في تعليم فن اداء المهارات الحركية .2.اثبت الاسلوبان المستخدمان في تنظيم محتوى مادة المصارعة فاعلية في تطوير وتنمية الاتجاهات النفسية لدرس المصارعة .3.وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التحصيل المهاري بين مجموعات البحث الثلاث ولصالح المجموعة التجريبية الاولى في سبع مهارات .واوصى الباحثون ماياتي :1.التاكيد على استخدام الاسلوب النظري – التطبيقي في تنفيذ محتوى منهج مادة المصارعة لتحسين نتائج التعليم في المجالين المهاري والوجداني .2.التاكيد على تحقيق الاهداف الانفعالية التي تعمل على زيادة ممارسة الطلاب للمهارات الحركية لما لها من تأثير في تحقيق الاهداف المهارية .3.في حالة تعذر اغستخدام الاسلوب النظري – التطبيقي فانه يمكن استخدام الاسلوب التطبيقي – النظري .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Kh. Mahmood, S., خالد محمود س., Z. Al- Tack, Q., زكي التك ق., A. Matroot, H., & احمد مطرود ح. (2025). اثر استخدام بعض الاساليب في تنظيم محتوى منهج مادة المصارعة على تحقيق بعض الاهداف التعليمية. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 12(40), 184–216. https://doi.org/10.33899/rajsport.2006.6061