تقییم قیادة المدربین للتمارین المهاریة والخططیة من وجهة نظر لاعبی اندیة الدوری العراقی الممتاز بکرة السلة
الملخص
هدف البحث الى 1- بناء مقیاس لتقییم قیادة المدربین للتمارین المهاریة والخططیة من وجهة نظر لاعبی أندیة الدوری العراقی الممتاز بکرة السلة. 2- التعرف على مستوى أبعاد قیادة المدربین للتمارین المهاریة والخططیة من وجهة نظر لاعبی أندیة الدوری العراقی الممتاز بکرة السلة. 3- التعرف على معنویة الفروق بین قیادة التمارین المهاریة والخططیة وأبعادها لدى مدربی أندیة الدوری العراقی الممتاز بکرة السلة. واستخدم الباحثان المنهج الوصفی بطریقة المسح ، حیث شملت عینة البحث(118) لاعبا من أندیة الدوری العراقی الممتاز بکرة السلة ،ولتحقیق اهداف البحث تم إستخدام الاستبیان کوسیلة للحصول على المعلومات, اذ قام الباحثان ببناء مقیاس لقیادة المدربین للتمارین المهاریة والخططیة من وجهة نظر (80) لاعبا من مجتمع البحث ،وبعد توافر الشروط العلمیة فیه تم تطبیقه على (38) لاعبا یمثلون عینة البحث النهائیة ،وعولجت البیانات احصائیا من خلال الوسط الحسابی والانحراف المعیاری والنسبة المئویة والارتباط البسیط واختبار(ت). وقد استنتج الباحثان الاتی 1- صلاحیة المقیاس فی قیاس قیادة المدرب للتمارین المهاریة والخططیة من وجهة نظر اللاعبین . 2- یتمتع المدربون بمستوى (جید) فی قیادة التمارین المهاریة یتوافق مع مستوى اغلب ابعادها المتمثلة فی ( الشرح والعرض ، والتغییر والابداع ، والاتصال غیر اللفظی ، والتنظیم الزمنی ، والتنظیم البشری ، وفن توجیه الاوامر والقرارات ، والتحفیز ، والتنظیم المکانی ، والرقابة ، والتغذیة المرتدة )فی حین اظهروا مستوى (جید جدا) فی بعد الضبط والنظام 3- یتمتع المدربون بمستوى (جید جدا ) فی قیادة التمارین الخططیة اذ یتوافق مع مستوى ابعادها المتمثلة فی ( الشرح والعرض ، والضبط والنظام ، والاتصال غیر اللفظی ، والتنظیم البشری ،والتغییر والابداع )مع ظهورهم بمستوى (جید) فی ابعاد ( والتنظیم المکانی ، وفن توجیه الاوامر والقرارات ، والتنظیم الزمنی ، والرقابة ، والتحفیز ، والتغذیة المرتدة ) 4-وجود فروق معنویة لصالح قیادة المدربین للتمارین الخططیة مقارنة بقیادتهم للتمارین المهاریة ویتمحور هذا الفرق فی ابعاد ( التنظیم المکانی ، والشرح والعرض ، والرقابة ، والتغذیة المرتدة ) وأوصى الباحثان بتوصیات عدة اهمها 1- ضرورة ابداء مدربی اندیة الدوری العراقی الممتاز بکرة السلة مزید من الاهتمام بقیادة التمارین المهاریة للوصول بلاعبیهم الى مرحلة الاتقان والتکامل لانها تشکل جوهر واساس تنفیذ التحرکات الخططیة