اثر استخدام إستراتیجیة التعلیم المتمایز فی إکساب بعض المهارات الهجومیة فی کرة الید

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
51-69

الملخص

یهدف البحث الحالی إلى الکشف عن:أثر استخدام إستراتیجیة التعلیم المتمایز فی إکساب بعض مهارات کرة الید لدى طلاب السنة الدراسیة الرابعة فی معهد إعداد المعلمین فی نینوى.وللتحقق من هدف البحث فرض الباحثان ما یأتی:افترض الباحثان بأن لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة :فی النتائج بین الاختبارات البعدیة فی إکساب بعض المهارات الهجومیة فی کرة الید لمجامیع البحث الثلاث. تم اختیار مجتمع البحث بصورة عمدیة من طلاب معاهد إعداد المعلمین فی محافظة نینوى (المرکز). أما عینة البحث فقد تم اختیارها عشوائیا من طلاب الصف الرابع فی معهد إعداد معلمین نینوى للبنین للعام الدراسی ( 2012 – 2013 ) والبالغ عددهم ( 53 ) طالباً. وقد قام الباحثان باختیار ثلاث شعب. وبطریقة القرعة تم توزیع الأسالیب على المجامیع .فکانت مجامیع البحث بالشکل الآتی : شعبة (ب) المجموعة التجریبیة الأولى.( تطبیق إستراتیجیة المجامیع المرنة ومراکز التعلم ). شعبة ( أ ) المجموعة التجریبیة الثانیة. (تطبیق إستراتیجیة مراکز التعلم). شعبة (ج) المجموعة الضابطة. (تطبیق الأسلوب المتبع فی المعهد ).وتم التجانس بین المجموعات فی متغیرات: (العمر، الطول، الکتلة) وکذلک التکافؤ ببعض عناصر اللیاقة البدنیة المؤثرة فی تعلم المهارات الهجومیة فی کرة الید، وبناء على ذلک استخدم الباحثان التصمیم التجریبی الذی یطلق علیه تصمیم المجموعات العشوائیة المتکافئة ذات الاختبارات القبلیة والبعدیة محکمة الضبط.وتم إعداد أداتی البحث المتمثلة فی الاختبارات المستخدمة لقیاس مهارات کرة الید (قید البحث)، إذ تم إعداد البرنامج التعلیمی الخاص بمهارات کرة الید (التمریر من فوق مستوى الکتف، تمریرة الدفع جانبا، التصویب من القفز أماماً)،على وفق إستراتیجیتی مراکز التعلم والمجامیع المرنة، واستغرق تنفیذ البرنامج (3) أسابیع بواقع وحدتین تعلیمیتین فی الأسبوع الواحد، وتم تنفیذ هذا البرنامج خلال المدة المحددة من 3/3/2013 ولغایة 26/3/2013.وبعد تطبیق التجربة وإعداد أدوات البحث وجمع البیانات وتفریغها ومعالجتها إحصائیا باستخدام (الوسط الحسابی، والانحراف المعیاری،ومعامل الارتباط، وتحلیل التباین باتجاه واحد) وتم التوصل إلى الاستنتاجات الآتیة :1.حقق التعلیم المتمایز باستخدام إستراتیجیتی(مراکز التعلم والمجامیع المرنة) إکساب أفضل فی بعض المهارات الهجومیة فی کرة الید مقارنة بالأسلوب الاعتیادی.2.فاعلیة إستراتیجیة مراکز التعلم والمجامیع المرنة أفضل عند مقارنتها بإستراتیجیة (مراکز التعلم فقط) فی إکساب بعض المهارات الهجومیة فی کرة الید.وفی ضوء نتائج البحث یوصی الباحثان بما یأتی:1.استخدام التعلیم المتمایز على وفق إستراتیجیتی (مراکز التعلم والمجموعات المرنة) فی تعلیم مهارات کرة الید وفی تعلیم المهارات الأخرى.2.استخدام إستراتیجیة مراکز التعلم فی حالة تعذر الجمع بین إستراتیجیة مراکز التعلم والمجموعات المرنة فی التعلیم المتمایز.3.تدریب المدرسین والمعلمین والمشرفین التربویین فی أثناء الخدمة على التعلیم المتمایز، وذلک لتعریفهم بمزایا وفوائد هذه الإستراتیجیة التعلیمیة الحدیثة. وقام الباحثان بصیاغة مجموعة من المقترحات للدراسات المستقبلیة، وهی کالآتی:1.القیام بدراسة مماثلة للدراسة الحالیة على بقیة المواد العملیة المقررة فی المدارس الإعدادیة والمعاهد والکلیات.2.إجراء بحوث لمقارنة استراتیجیات أخرى مع إستراتیجیة التعلیم المتمایز.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Mohammad Dawoud Al-Banna, L., محمد داؤد البنا ل., Abed Ali, M., & عبد علی م. (2025). اثر استخدام إستراتیجیة التعلیم المتمایز فی إکساب بعض المهارات الهجومیة فی کرة الید. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 20(66), 51–69. https://doi.org/10.33899/rajsport.2014.89589