مدى مساهمة درس التربیة الریاضیة والتدریب الفرقی فی تطویر القابلیات البدنیة والمهاریة من وجهة نظر مدرسی ومدرسات التربیة الریاضیة فی محافظة نینوى
الملخص
الملخصهدف البحث على :-1-التعرف على نسبة مساهمة کل من درس التربیة الریاضیة والتدریب الفرقی فی تطویر القابلیات البدنیة والمهاریة من وجهة نظر مدرسی ومدرسات التربیة الریاضیة.2-التعرف على عدد الراغبین من المدرسین والمدرسات فی امتهان مهنة التدریس او التدریب.اما فرض البحث فشمل على ان التدریب ألفرقی اکثر مساهمة فی تطویر القابلیات البدنیة والمهاریة للألعاب المنظمة فی المدارس المتوسطة والثانویة.واستخدم المنهج الوصفی بطریقة المسح لملائمته وطبیعة البحث اما عینة البحث فاشتملت على ( 67 ) مدرساً ومدرسة اذ بلغ عدد المدرسین ( 36 ) وعدد المدرسات ( 31 ) وهم من محافظة نینوى موزعین على أقضیة الموصل وتلعفر والحمدانیة. اما اداة البحث فقد استخدمت استمارة الاستبیان کأداة للحصول على البیانات وتم توزیعها على المدرسین والمدرسات لغرض الإجابة على محتوى الاستمارة.واستخدمت النسبة المئویة کوسیلة إحصائیة لتحلیل نتائج البحث والتوصل الى النتائج، واهم الاستنتاجات التی توصل الیها الباحثان هی :- 1-ان عدد الساعات المخصصة لدرس التربیة الریاضیة والتدریب الفرقی غیر کافیة للوصول الى الاهداف المرجوة فی تطویر القابلیات البدنیة والمهاریة للطلبة. 2-التدریب الفرقی اکثر مساهمة وبنسبة ( 52.77 ) فی تطویر القابلیات البدنیة والمهاریة فی الألعاب المنظمة حسب أراء المدرسین مقارنة بدرس التربیة الریاضیة.واهم التوصیات :-1-ان یکون نصاب مدرس التربیة الریاضیة ( 14 ) ساعة وزیادة عدد ساعات التدریب ألفرقی الى ( 8 ) ساعات أسبوعیاً،2-حث المدرسات على ممارسة التدریب الفرقی ومهنة التدریب،