" بناء مقياس الذكاء الاجتماعي لطلبة السنة الأولى كلية التربية الرياضية جامعة الموصل "
الملخص
الملخصهدف البحث إلى :-بناء مقياس الذكاء الاجتماعي لطلبة السنة الأولى كلية التربية الرياضية جامعة الموصل .-قياس الذكاء الاجتماعي لطلبة السنة الأولى كلية التربية الرياضية جامعة الموصل. -وضع مستويات معيارية لطلبة السنة الأولى كلية التربية الرياضية جامعة الموصل بمقياس الذكاء الاجتماعي . استخدام الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي ، وتكون مجتمع البحث من طلاب السنة الأولى كلية التربية الرياضية جامعة الموصل ، والبالغ عددهم (230) وعلى النحو الأتي، (204) طالب و(26) طالبة، وتم تقسيم عينة البحث إلى عينتين ، عينة البناء والبالغ عددها (138)طالب وطالبة وبنسبة (٦0٪) ، عينة التطبيق البالغ عددها (92) طالب وطالبة وبنسبة (40٪) ، وقد استخدم مقياس الذكاء الاجتماعي الذي أعتمده الباحثون كأداة لجمع البيانات، وقد تضمنت إجراءات البناء :( تحديد محاور المقياس ، تحديد أسلوب صياغة فقرات المقياس، صياغة فقرات كل محور بصورتها الأولية ، فضلا عن اعتماد الخطوات والإجراءات العلمية في بناء المقياس والمتضمنة بصدق المحتوى والصدق الظاهري للمقياس ، وصدق البناء المتمثل (بالتحليل الإحصائي للفقرات) بأسلوبي المجموعتين المتضادتين ، والاتساق الداخلي ، وتم استخدام طريقة التجزئة النصفية في الثبات ، واقتصرت الوسائل الإحصائية على : المتوسط الحسابي ، والمنوال ، والانحراف المعياري ، ومعادلة معامل الالتواء لـ( كارل بيرسون) ، ومعامل الارتباط البسيط ، واختبار(ت) ، والمتوسط الفرضي للمقياس ، والنسبة المئوية ، وقد توصل الباحثون إلى عدد من الاستنتاجات هي ما يأتي :- فاعلية المقياس الذي تم بناؤه في الدراسة الحالية لقياس الذكاء الاجتماعي لدى طلبة السنة الأولى في كلية التربية الرياضية جامعة الموصل .- يتمتع طلبة السنة الدراسية الأولى بذكاء اجتماعي يؤثر عليهم بصفته دافعا لهم في تحقيق أهدافهم وطموحاتهم.- ملائمة المستويات المعيارية التي تم وضعها في البحث الحالي لمستوى عينة البحث.