السلوك الخامل وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الرابع الاعدادي في مدينة الموصل

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
100-113

الملخص

هدف البحث الى ما يأتي:التعرف على مستوى السلوك الخامل لدى اعدادية الابداع في مدينة الموصل.التعرف على العلاقة بين السلوك الخامل والتحصيل الدراسي لدى طلاب اعدادية الابداع في مدينة الموصل.    استخدم الباحثان المنهج الوصفي باسلوبيه المسحي والارتباطي لملائمتهما وطبيعة البحث، فيما حدد مجتمع البحث بطلاب اعدادية الابداع للبنين في مدينة الموصل للعام الدراسي (2022-2023) والبالغ عددهم (263) طالباً، في حين تكونت عينة البحث من (64) طالباً من طلاب الصف الرابع الاعدادي وهم يمثلون مايقارب (24%) من مجتمع البحث. واشتملت عينة الثبات على (30) طالباً بينما اشتملت عينة التجربة الاستطلاعية للمقياس على (10) طلاب من مجتمع البحث وقد استخدم الباحثان المقياس كأداة لجمع البيانات.     إعتمد الباحثان (مقياس النشاط البدني للأطفال الأكبر سناً) (PAQ-C)(السلوك الخامل) ل(Kowalski et al., 2004) والمعد الى العربية من قبل (محمد شريف سراج الدين واخرون، 2022) ثم قام الباحثان بعرض المقياس على الخبراء من اجل تكييفه ليكون مناسبا لبيئة طلاب المرحلة الاعدادية في مدينة الموصل. واقتصرت الوسائل الاحصائية على (الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط البسيط، واختبار ت للعينات المستقلة، والنسبة المئوية) والتي تم حسابها بواسطة البرنامج الاحصائي (SPSS) تحقيقا لاغراض البحث .وقد توصل الباحثان الى الاستنتاجات الآتية:  عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين السلوك الخامل والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الرابع الاعدادي في مدينة الموصل.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Ethar Abd-Kareem, M., ايثار م., shaker Al-Wattar, N., & الوتار ن. (2025). السلوك الخامل وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الرابع الاعدادي في مدينة الموصل. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 26(82), 100–113. https://doi.org/10.33899/rjss.2023.18291011