أثر استراتيجيتي الانشطة المتدرجة والتعلم المقلوب في تطوير بعض الصفات البدنية والحركية في درس التربية الرياضية لدى طلاب المرحلة الاعدادية
الملخص
هدف البحث إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجيتي الانشطة المتدرجة والتعلم المقلوب في تطوير بعض الصفات البدنية والحركية في درس التربية الرياضية لدى طلاب المرحلة الاعدادية ، وكذلك التعرف على الفروق بين استراتيجيتي الانشطة المتدرجة والتعلم المقلوب في تطوير بعض الصفات البدنية والحركية في درس التربية الرياضية لدى طلاب المرحلة الاعدادية. تم استخدم المنهج التجريبي ذات المجموعتين التجريبيتين الذي يتلاءم مع طبيعة البحث، وتكون مجتمع البحث من طلاب الصف الخامس الاعدادي في اعدادية الرشيدية للبنين للعام الدراسي (2022- 2023)، والمؤلفة من شعبتين دراسيتين هما ( أ – ب) والبالغ عددهم (53) طالباً، وتمثلت عينة البحث من(40) طالباً موزعة إلى (20) طالباً لكل مجموعة، الاولى استخدمت استراتيجية الانشطة المتدرجة والثانية استخدمت استراتيجية التعلم المقلوب. وتم اختيار الصفات البدنية والحركية واختباراتها، بعد عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال الاختصاص، واجري الاختبار القبلي للمدة (16-17/11/2022)، بعدها تم تطبيق البرنامج التعليمي ولمدة ستة اسابيع ،إذ تضمن البرنامج على (24) وحدة تعليمية موزعة على مجموعتين تجريبيتين وبواقع (12) وحدة لكل مجموعة، وكان زمن الوحدة التعليمية (45) دقيقة وبواقع وحدتين تعليميتين في الاسبوع لكل مجموعة. وبعد الانتهاء من البرنامج تم اجراء الاختبار البعدي للمدة (18-19/1/2023) ، وبالظروف نفسها التي اجريت الاختبار القبلي، ثم استخدم الباحثان الحقيبة الإحصائية (SPSS) باستخدام الوسائل الإحصائية الآتية: الوسط الحسابي والانحراف المعياري، واختبار (T.test) للعينات المرتبطة والمستقلة. واستنتج الباحثان ما يأتي:1- ان الاستراتيجيتين كانت لهما تأثير ايجابي في تطوير بعض الصفات البدنية والحركية في درس التربية الرياضية لدى طلاب المرحلة الاعدادية.2- عدم تفوق اي من المجموعتين على الاخرى في اثناء مقارنتهما مع بعضهما في الاختبارات البعدية للصفات البدنية والحركية.