دالة التمايز البدنية لطلاب الدراسة المتوسطة في مدينة الموصل

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
100-115

الملخص

تعد اللياقة البدنية واحدة من اهم محددات الانتقاء والتي تعد اللبنة الأساس له عندما نريد ان نتعرف على تميز مجموعة ما وتصنيفهم ضمن معطيات معينة الى متميزين وغير متميزين في هذه العناصر البدنية والتي تعطينا دلالات معينة في عملية الانتقاء والتصنيف ،وان عدم وجود معادلات علمية لتصنيف الطلاب الى متميزين وغير متميزين في اكثر محددات الاداء وهو الجانب البدني مشكلة لطالما ذكرها الباحثون في دراساتهم ويعيدها الباحثان في دراستهم هذه وعليه فان المشكلة تتلخص بالتساؤل الاتي: هل يمكن ايجاد معادلة تمايز لعناصر اللياقة البدنية ؟هدفا البحث:•ترشيح الاختبارات البدنية المميزة لطلاب المدارس المتوسطة.•التوصل الى الدالة التمييزية للمتغيرات البدنية لطلاب المدارس المتوسطة المميزين وغير المميزين. فرض البحث:•وجود تمايز بين طلاب المدارس المتوسطة المميزين وغير المميزين في المتغيرات البدنية .ولقد تم اخذ عينة قوامها (200) طالب من طلاب الدراسة المتوسطة من مركز مدينة الموصل واستخدم الباحثان الاختبارات البدنية لقياس عناصر اللياقة البدنية التي تمثلت بالسرعة والمطاولة والقوة المميزة بالسرعة والقوة الانفجارية والرشاقة والمرونة وتم معالجة البيانات باستخدام الوسائل الاحصائية الاتية: (الوسط الحسابي والانحراف المعياري والنسبة المئوية ومعامل الارتباط وتحليل التمايز). لقد توصل الباحثان الى الاستنتاجات الآتية :•من خلال استخدام التحليل التمييزي للمتغيرات البدنية يمكن استخلاص متغيرات، تميزالطلاب المميزين على وفق المعادلة الاتية:معادلة التمييز= (11.384) _ (0.064) × (جري (600) متر) _ (2.034) × (عدو (30)متر) + (0.357) × (الحجل لاقصى مسافة) + (0.343) × (الاستناد الامامي) + (0.448) × (القوة المميزة بالسرعة لعضلات البطن) + (1.917) × (رمي الكرة الطبية) + (0.019) × (العريض من الثبات) _ (0.353) × (الرشاقة) _ (0.196) × (المرونة)•تمكنت معادلة التمييز من تصنيف الطلاب وكانت نسبة نجاح المعادلة في التصنيف (98%) في مجموعة الطلاب المميزين ونسبة (96%)في مجموعة الطلاب غير المميزين على وفق قياساتهم في متغيرات معادلة التمييز . عليه أوصى الباحثان بما يأتي:•ضرورة استخدام الاختبارات البدنية التي أسفرت عنها الدراسة، لأنها تسهم في اختيار افضل الطلاب لمزاولة الأنشطة الرياضية . •استخدام المعادلة التي أسفرت عنها الدراسة للتصنيف بين الطلاب من الناحية المهارية، فضلا عن إمكانية استخدامها في التنبؤ .•إجراء دراسات أخرى على متغيرات وظيفية ونفسية وقياسات جسمية.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

A. Sulaiman, H., & احمد سليمان ه. (2025). دالة التمايز البدنية لطلاب الدراسة المتوسطة في مدينة الموصل. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 18(58), 100–115. https://doi.org/10.33899/rajsport.2012.50115