اثر برامج تعليمية مقترحة باستخدام اشكال هندسية مختلفة والوان متنوعة في تطوير بعض القدرات البصرية في كرة القدم
الملخص
يهدف البحث الى الكشف عن: اثر برامج تعليمية مقترحة باستخدام اشكال هندسية مختلفة والوان متنوعة في تطوير بعض القدرات البصرية.الفروق بين مجاميع البحث الثلاث في الاختبار البعدي في تطوير بعض القدرات البصرية.استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة مشكلة البحث. تمثل مجتمع البحث من طلبة الصف الخامس الاعدادي في مدرسة (ثانوية شاريا للبنين) للعام الدراسي (٢٠٢٣ -٢٠٢٤) والبالغ عددهم (133) طالباً موزعين على اربع شعب. وتكونت عينة البحث من ثلاث شعب هي (أ، ج، د)، تم اختيارهم بطريقة عمدية، لتطابق وتقارب ساعات الدروس اليومية لتلك الشعب، وبذلك بلغ عدد العينة للشعب الثلاث (99) طالباً، وقد تم استبعاد عدد من افراد العينة، وبذلك بلغ عدد العينة النهائي (٤٢) طالباً مقسمين إلى (٣) مجاميع تجريبية بواقع (١٤) طالباً لكل مجموعة تجريبية، وبنسبة مئوية بلغت (31,587 %) من المجتمع الأصلي، وقد تم توزيع البرامج التعليمية المقترحة على المجاميع عن طريق القرعة، واستغرق تنفيذ البرامج التعليمية ستة اسابيع، وزعت بواقع وحدتين تعليميتن في الاسبوع لكل مجموعة وكان زمن الوحدة التعليمية (٤٥) دقيقة، وأستخدم الباحثان البرنامج الاحصائي(SPSS) والذي تضمن الوسائل الاحصائية الآتية (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط البسيط، النسبة المئوية، أختبارT للعينات المرتبطة، تحليل التباين باتجاه واحد، معامل الصدق الذاتي، أختبار دنكن). وفي ضوء نتائج البحث توصل الباحثان الى النتائج الاتية:حققت المجاميع الثلاث تأثيراً إيجابياً في تطوير القدرات البصرية المختارة.تفوق المجموعة الثانية والتي استخدمت الاشكال الهندسية مع الالوان الباردة على المجموعتين الاولى والثالثة في تطوير القدرات البصرية المختارة.واوصى الباحثان بما يأتي:التأكيد على استخدام الاشكال الهندسية ذات الالوان الباردة في دروس التربية الرياضية في مادة كرة القدم.أجراء بحوث مشابهة على فعاليات والعاب رياضية اخرى.